منوعات

مش بنصوم عشان متجوزين قبل رمضان بأسبوع ما الحكم؟.. رد ناري من شيخ أزهري يصدم الجميع

تواصلت سيدة مع الشيخ أشرف خلال برنامجه الذي يتم عرضه على قناة الشمس؛ وسألت قائلة: مش بنصوم عشان متجوزين قبل رمضان بأسبوع ما الحكم؟.. فرد عليها شيخ أزهري رد صدم الجميع.

حيث قال: من أتى زوجته في رمضان صائمًا؛ فقد أتى جريمة عظيمة، ومنكرًا عظيمًا، وهذا في الغالب لا يخفى؛ لأن هذا من الأمور العامة بين المسلمين، والمعروفة بين المسلمين: أن الجماع ممنوع في الصيام، وليس بجائز، بل هو حرام، ولا يخفى في الغالب على المسلمين.

من أتى ذلك؛ فإنه عليه الكفارة، وجدير بالتعزير، والتأديب عن عمله السيئ، وعليه الكفارة عن ذلك، وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن عجز؛ صام شهرين متتابعين، فإن فلم يستطع؛ أطعم ستين مسكينًا إذا كان عن جماع في رمضان. 

أما إذا كان في غير رمضان، في قضاء رمضان أو في نذر؛ فعليه التوبة، وعليه قضاء اليوم الذي أفطره، وأما في رمضان؛ فعليه مع قضاء اليوم عليه كفارة، وهي عتق أمة، أو عبد مؤمن، أو مؤمنة، فإن عجز؛ صام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع؛ أطعم ستين مسكينًا، ثلاثين صاعًا كل صاع بين فقيرين، يعني هذا هو الواجب في هذه المسألة مع قضاء اليوم، أو الأيام التي أفطرها، كل وطء في يوم عليه كفارة فيه مع قضاء اليوم، وإذا ماتت يقضى عنها اليوم، أو الأيام التي فعلت فيها الجريمة، يقضى عنها، يقضيها عنها أقاربها.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى