فن و مشاهير

أشهر كومبارس واكتشافها رشدي أباظة.. من هي فايزة عبدالجواد؟

تميزت بملامح ووجه مصري خالص مما جعلتها واحدة من الوجوه المألوفة، كما نجحت في لفت انتباه الجمهور بسبب قسوتها الطبيعية في الأدوار التي قامت بتجسيدها، حيث قدمت أدوار السجانة والبلطجية والمعلمة التي تتمتع بالقوة والنفوذ، استطاعت أن تحظى بمكانة خاصة في قلوب الجمهور.. إنها الفنانة فايزة عبد الجواد.

 

ولدت في نزلة السمان في محافظة الجيزة في 17 مارس 1940، لم تكن لها علاقة بالفن عندما كانت في سن مبكرة.

 

لعبت الصدفة دوررا في دخولها الفن عام 1957، حيث أنه أثناء تصوير فيلم تمر حنة طلب منها الفنان ردش أباظة أن تشارك في الفيلم لتبدأ مشوارها الفني.

 

أول أجر للفنانة فايزة عبد الجواد

قدمت فايزة أكثر من 140 عملًا فنيًا في مجال السينما والتلفزيون. تلقت أول أجر لها في بداية مشوارها الفني وكان يُقدر بحوالي 75 قرشًا فقط.

من بين الأفلام السينمائية المشهورة التي شاركت فيها “الشيطان”، و”خلي بالك من زوزو”، و”كلمة شرف”، و”مولد يا دنيا”، و”85 جنايات”، و”سلطانة الطرب”، و”غدًا سأنتقم”، و”أمهات في المنفى”، و”غريب في بيتي”، و”424″، و”ريا وسكينة”، و”بيت القاضي”، و”عفوًا أيها القانون”، و”هنا القاهرة”، و”آخر الرجال المحترمين”، و”نساء خلف القضبان”، و”آي آي”، و”خائفة من شيء ما”.

أشهر أدوار فايزة عبد الجواد

كان هناك مشاهد مشهورة للراحلة فايزة عبد الجواد أشهرها فيلم “هنا القاهرة” عندما أخرجت موس حلاقة من فمها للفنان محمد صبحي، كما أنه كان هناك موقف شهير مع الفنانة سهير البابلي في مسلسل بكيزة وزغلول عندما ضربتها بالرأس مما تسبب في ترك علامة على رأس سهير البابلي.

 

شاركت الفنانة الراحلة فايزة عبد الجواد في عدد كبير من الأعمال الدرامية التي لاقت شهرة واسعة في الوقت الذي تم عرضها.

 

تشمل هذه الأعمال المسرحيات الشهيرة مثل “بكيزة وزغلول”، و”سنبل بعد المليون”، و”سوق الخضار”، و”زهرة وأزواجها الخمسة”. آخر مسلسل تلفزيوني شاركت فيه فايزة كان عام 2011 وهو “كيد النسا” الذي شاركت فيه مع النجمتين فيفي عبده وسمية الخشاب.

تعاونت مع الزعيم عادل إمام في العديد من الأعمال الفنية. قدمت أدوارًا رائعة في أفلام مثل “المشبوه”، و”الغول”، و”حب في الزنزانة”، و”رمضان فوق البركان”، و”خلي بالك من عقلك”، و”الإنس والجن”، و”شمس الزناتي”.

 

آخر فيلم قامت ببطولته مع عادل إمام كان فيلم “بوبوس” عام 2009. كما شاركت في مسلسل تلفزيوني معه بعنوان “كيف تخسر مليون جنيه” عام 1978.

 

وابتعدت الفنانة فايزة عبد الجواد عن الفن في سنواتها الأخيرة، وعانت من ظروف صحية ومادية صعبة، ولكنها رفضت أن تشكو لأحد، وفي عام 2016 رحلت عن عالمنا.

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى