منوعات

ما هو البشت الذي ارتداه ميسي؟..مفاجأة عن سعره

عندما قام أمير قطر بوضع العباءه أو البشت علي أكتاف « ميسي» نجم الأرجنتين الفريق الفائز بكأس العالم لكرة القدم 2022 ، وذلك إعتزازا بالتراث والثقافة العربية، لتظل الصورة في ذاكرة التاريخ كأول كأس نظمتها دولة عربية ..فماذا تعرف عن البشت؟ ومتي ظهر تاريخيا؟ وما هي أنواعه وأسعاره كل ذلك في التقرير التالي:

أثارت لقطة ليونيل ميسي وهو يرتدي الزي العربي (البشت) أثناء حمله بطولة كأس العالم قطر 2022، الكثير من الجدل في وسائل الإعلام الأوروبية.حيث كتبت صحيفة “الجارديان” البريطانية .. لا يوجد سبب لفعل ذلك بأن يرتدي ميسي هذا الزي”.

بالرغم أن البشت في هذه اللقطة تعبيرا عن الثقافة العربية ، وهو ما حدث في المكسيك عام 70، وارتداء الأسطورة بيليه القبعة المكسيكية، عندما حقق منتخب البرازيل اللقب على أراضيها.

وقد إرتدي العباءة اوالبشت العربي وهو أعظم انواع التكريم قبل ميسي العديد من نجوم كرة القدم مثل ، زين الدين زيدان ، وديل بييرو وانستا ومالديني.

و «البشت» هي عباءة يرتديها الرجل فوق ثوبه و يستخدم مصطلح البشت في دول الخليج العربي، أما فى مصر يسمى العباءة عند القبائل البدويه وبعض محافظات الصعيد و يسمى في بلاد الشام والمغرب بالمشلح.

والبشت في الاصل ثوب ملكي يمكن أن يتراوح من الأبيض إلى البني الداكن الغامق اللون ويحده تقليم مصنوع عادة من خيط ذهبي أصيل ، في الأصل كان البشت يرتديه في الشتاء من قبل البدو، الآن يتم ارتداؤه فقط للمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف والمهرجانات والاعياد.

ويعتبر أقدم سجل تاريخي ذكر فيها (البشت) أو العباءة العربية هي التي أتت في كتاب المؤرخ الإغريقي هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد في وصفه للبس الجنود العرب قائلا «الجنود العرب يلبسون عباءة طويلة يربطونها بحزام و أقواسهم الطويلة على أذرعهم اليمنى ويتم وضعها بشكل مقلوب”

وبحسب اللوحات الفنية النصرانية والعبرية القديمة، فقد كان في أيام النبي عيسى يلبسه أهلُ الشام، وخاصةً كان يرتديه ساكنو الأراضي المقدسة.

كما يؤكد الباحثون أن الأصل اللغوي لمفردة بِشتُ، يرجع إلي الأكدية لغة أهل العراق في أرض بابِل، وهي لهجة سامية من لهجات اللغة العربية السامية الأم.

والبشت يعتبر ضمن الملابس الرسمية للسياسيين وعلماء الدين والأفراد رفيعي المستوى في دول الخليج العربي والعراق ودول شمال المملكة العربية السعودية.

ويهدف ارتداء هذا العباءة التقليدية إلى تمييز من يرتديه ، يقول الخبراء أنه لا يوجد قماش يمكن أن يعبر عن التميز مثل البشت المصمم يدويًا ، وهذا هو السبب في أن فن خياطة البشت هو مهارة تنتقل من جيل إلى جيل.

وتعد منطقة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالجزيرة العربية موطنًا لأفضل خياطات البشت منذ أكثر من 200 عام وكبار المنتجين في دول الخليج منذ عام 1940، ورثت بعض العائلات في الأحساء مهارة أجدادهم، فيمكنك العثور على بشت يسمى القطان أو الخراس أو المهدي أو البقلي.

ومن أنواع البشت من حيث القماش ..(البشت الصيفية) وهي نوع مميز من البشت يكون مرتفع السعر لأنه يأخذ فترة طويلة في صناعته ويتم نسجه من الأقمشة الناعمة.

اما (البشت الشتوية) فيتم تصنيعها من الأنسجة الخشنة ودائما تكون باللون الأسود أو الأبيض ، ولا تكون بنفس جودة البشت الصيفية وأشهر الأنواع ، وبر بوشهر ، وبر جبرلوكس و سوبر كشمير.

ومن حيث الطراز فهناك(البشت الجاسبي.)..تم تصنيع هذا البشت لأول مرة للشيخ خزعل بن جابر أمير المحمرة ، وهو بشت مذهب جميل.
و(البشت التحرير) وسمى بهذا الاسم نسبة الى خيوط الحرير التي يصنع منها وهو نوع منتشر في العراق.

وتختلف الأسعار من 100 ريال حتى 20000 ريال اعتمادًا على القماش والخياطة واللون والأناقة ، أغلى أنواع البشت الملكي مصمم خصيصًا للأمراء والسياسيين، ومن المؤكد أن النجم ميسي حظي بهذا النوع الأخير الذي تصل قيمته إلى 20000 ريال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى