اخر الاخبارثقافة ومعلومات

سري للغاية..أسرار عن أقوى 10 أجهزة للمخابرات في العالم

تعد أجهزة الاستخبارات على مستوي العالم هي الحاسمة لمصير الدول وأجندات الحكومات خاصةً في وقت النزاعات وقد اتضح ذلك في العديد والعديد من الصراعات وإذا أحببتم أن تتعرفوا علي أقوي 10 أجهزة استخبارية علي مستوي العالم تابعوني.

تحتاج جميع دول العالم إلى جهاز استخبارات مخصص من أجل جمع المعلومات ومراقبة أمن الدولة، وتنفيذ المزيد من الأهداف العسكرية والسياسية بطريقة سلسة ومتخصصة.
ويختلف عدد العاملين في أجهزة الاستخبارات من دولة إلى أخرى، كما تختلف طبيعة عمل الجهاز وحجمه، وفقًا للتحديات المختلفة التي تواجه الدولة.
وتتحدد قوة أجهزة الاستخبارات وفقًا لما تقدمه للبلاد، وعلى الأرجح يظهر ذلك بعد وقت ليس بالقليل، كون تلك الأجهزة تعمل في الخفاء وعن أهم 10 أجهزة الاستخبارات في العالم فهي كالتالي..

وزارة أمن الدولة الصينية

وزارة أمن الدولة الصينية هي وكالة الاستخبارات الرسمية في جمهورية الصين الشعبية، وتوكل لها مهمة جمع المعلومات داخليًا وخارجيًا إضافة لمهام التجسس السري وضبط عملية الأمن السياسي.
بدأت عملها في عام 1983، ولا تزال تعمل بقوام يصل إلى أكثر من ثلاثمائة ألف موظف، بمختلف مقراتها، والمقر الرئيس الواقع قرب وزارة الأمن العام لجمهورية الصين الشعبية في العاصمة بكين.

الاستخبارات السرية الأسترالية

تعد وكالة الاستخبارات الأسترالية واحدة من أقوى أجهزة الاستخبارات على مستوى العالم، وتعمل ضمن مجموعات بعض الأحيان من خلال تعاونها مع الوكالات الدولية المماثلة.
تعمل الوكالة منذ العام 1937، وتصل ميزانيتها الحالية إلى قرابة الـ 470 مليون دولار، ويطلق عليها ASIS.

المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسي

شهدت المديرية العامة للأمن الداخلي، وهي وكالة الاستخبارات الفرنسية هيكلة حديثة تمت في العام 2008، بما وضعها تحت قيادة وإشراف تام من قبل وزارة الداخلية.
وتتولى وكالة الاستخبارات مهمة مكافحة التجسس ومكافحة الجرائم الإلكترونية المحتملة، إضافة لتنفيذ عمليات التجسس الخارجية، ورصد التهديدات المحتملة على البلاد.

جناح البحث والتحليل الهندي

يعد جناح البحث والتحليل الهندي، هو وكالة الاستخبارات الهندية الذي يعمل خارجيًا على جمع المعلومات المتعلقة بالبلاد.
الجهاز مسؤول عن تنفيذ مهام التجسس الخارجي، ويعمل الجهاز منذ العام 1968 بعد فشل جهاز المخابرات السابق في أعقاب المنازعات الهندية الصينية.

دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية

تعمل دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية بميزانية سنوية 460 مليون يورو بحسب إحصائيات في 2006، ومعظم العاملين في الجهاز كانوا عسكريين سابقين في الجيش الألماني.
نشاط دائرة الاستخبارات يتصل بجمع المعلومات عن الجهات الأجنبية التي تهتم بها الدولة بشكل مباشر، ويمكن أن تؤثر على مصالحها. ويعمل الجهاز من خلال 300 موقع داخل ألمانيا وخارجها، ويدار من المقر الرئيس في برلين.

جهاز الأمن الفدرالي الروسي

يعد جهاز الأمن الفدرالي الروسي أو كما يطلق عليه FSB، واحد من أقوى المخابرات في العالم، يختص الجهاز بعملية مراقبة المعلومات وأمن الحدود، ومكافحة العمليات الإرهابية المحتملة.
يختص جهاز الاستخبارات الروسي بعمليات التحقيق في المسائل الأكثر خطورة والخاصة بانتهاكات القانون الفيدرالي، وغيرها من المهام الخارجية.

الاستخبارات العسكرية البريطانية

تأسست الاستخبارات العسكرية البريطانية في عهد الملكة إليزابيث الأولى، وتضع معظم وكالات الاستخبارات التي نشأت بعدها في العالم عمل تلك الوكالة نصب عينيها لتقتدي بها.
تتكون الاستخبارات العسكرية البريطانية من وكالتين وليس واحدة، إحداها “خدمة المخابرات السرية” والتي تعرف بالرمز M16، والثانية “الخدمة السرية البريطانية BSS ويرمز لها بـ M15‬ وهو تنظيم مدني موازي لـ CIA في المهام.

وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية

تأسست الاستخبارات المركزية الأمريكية في العام 1947 وتقبع مقراتها في مقاطعة فيرفاكس بولاية فرجينيا، بينها وبين العاصمة الأمريكية واشنطن نهر البوتوماك وبضع كيلومترات
ويرأس رابطة الاستخبارات الأمريكية رئيس المخابرات الوطنية للولايات المتحدة، ويمتلك الجهاز آلاف العملاء ممن يعملون بشكل سري حول العالم في أكثر من 150 دولة حول العالم.

الاستخبارات الباكستانية

يملك جهاز الاستخبارات الباكستاني كثيرًا من الوكلاء حول العالم، منها في العالم الإسلامي والعربي أيضًا، بعدد موظفين يصل إلى 10 آلاف موظف، للجهاز الذي تأسس في عام 1948 في أعقاب النزاعات الباكستانية الهندية.
وفي الختام هل تعتقدون أن تلك الأجهزة هامة بالفعل من أجل أمن الدول وبقاءها بعيدة عن كافة التهديدات الداخلية والخارجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى