آخر الأخبارمنوعات

سمكة من عصر الديناصورات تبيض ذهبا وألماسا ولكن المفاجأة في طريقة استخراجه

الكائن الذي يبيض ذهبًا.. سمكة تنتج بيضًا أغلى حتى من الألماس.. كمية صغيرة منه تصل إلى ألاف الدولارات، بيضٌ يُطلق عليه الذهب الأسود أو الأحمر، يصل سعر الكيلو منه إلى 100 ألف دولار ولا يأكله سوى المليارديرات الذين يستطيعون شرائه، ولكن كيف يتم استخراجه؟ ولماذا بهذا السعر؟ هذا هو ما سنعرضه لكم في تقريرنا التالي.

دعنا في البداية نتعرف على الكافيار -أو ما يُطلق عليه لقب اللؤلؤ الأسود نظرًا لشكله وسعره الخيالي، وهو بيض مملح يستخرج من بعض أنواع السمك، ويمتاز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، كما يُصنف من أغلى وأشهر المقبلات الفاخرة، وينتج 90% من جميع أنواعه في العالم في بحر قزوين شمال إيران.

سمك الحفش أو ما يُلق بسمك الكافيار هي السمكة التي تنتج هذا الذهب الأسود، وهي أحد أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض ويعود تاريخها إلى أكثر من 200 مليون سنة.

يطلق عليها أيضًا لقب الأحافير الحية، وفي الأعوام الماضية وضع في قائمة الكائنات المهددة بالانقراض، وبالفعل انقرض منه 4 أنواع، متوسط عمره يصل إلى 100 عام أي أكثر من متوسط عمر الإنسان.

موطنه الأصلي هو بحر قزوين ولكن الآن لم يعد هناك الكثير في موطنه الأصلي، وأصبح يتواجد فقط في المزارع الخاصة التي تقوم بتربيته، وتجري عليه اختبارات للكشف عن الأنثى التي تصلح لإنتاج الأطفال، ثم يستخرجوا منها البيض ويقوموا بتخصيبه معمليًا لإنتاج المزيد منه وتربيته.

ويصل طعام سمك الحفش في الشهر الواحد إلى 50 ألف دولار، وفي عملية استخراج الكافيار، يقومون بفتح بطن السمكة في عملية دقيقة جدًا، على يد خبراء يتقاضى الواحد منهم ألف دولارًا في الساعة، وبعدها يقومون بغلق الفتحة مرة أخرى.

يقومون بعد استخراج البيض في التخلص من غير الصالح والإبقاء فقط على الناضج والجيد، في عملية تشبه وكأنهم علماء في مختبرات، حيث يستخدمون مجهر مخصص أو عدسات مكبرة مع ملقاط مخصص في عمليات القلب.

ولتجميع كيلو واحد فقط من الكافيار يقومون بتجميع 5 كيلو منه ثم يستخرجون الصالح والناضج منه في تلك العملية المعقدة.

7 أنواع فقط من سمك الحفش هي التي يوجد في بطنها الكنز المدفون، أو اللؤلؤ الأسود، قد يبلغ طول سمكة «الحفش» الواحدة لـ6 أمتار تقريبا، ويصل وزنها إلي 800 كيلو جرام.

يوجد العديد من أنواع الكافيار مثل الأحمر والأبيض والأسود، ويعد «الكافيار» الأسود من أغلي الأنواع، الكافيار كان طبقًا مهمًا للفقراء في القرن الـ 19 الميلادي، وبعد ذلك ازدادت شهرته وغلي ثمنه، بسبب كثرة اصطياده فأصبح من الأسماك النادرة في أواخر القرن 19 .

ومن أشهر الأشخاص الذين عشقوا «الكافيار» واعتبروه وجبتهم المفضلة هم : أرسطو ونابليون وبيكاسو وكثير من الفلاسفة الإغريق والرومان.

ويقال أيضًا أن في بعض الأوقات عرض بيكاسو أحد لوحاته للبيع مقابل بعض الكافيار. والكافيار الأغلى في العالم يأتي أيضًا من سمك الحفش، ولكن ليس من أي سمكة، بل من أثنى سمك الحفش الأبيض النادر جدًا.

سمك الحفش الأبيض هو الأشد ندرة بينهم، حيث لا يوجد منه في العالم سوى 3 مزارع فقط، وينتج الكافيار الأغلى ويطلق عليه أيضًا لقب بستروتاجا بيانكو.

الكيلو الواحد من الكافيار الذي يطلق عليه أيضًا لقب الكافيار الألماس يصل سعره إلى 300 ألف دولار! وبسبب كونه الطعام الأغلى في العالم، اخترع له الأغنياء طقوسًا معينة لأكله وكأنك تمارس طقوسًا سرية.

هذا الطبق مخصص لأصحاب المليارات، فوفقًا لمجلة فوربس في 2015، هناك 1826 ملياردير فقط يمكنهم أكل هذا النوع من الكافيار بسبب ندرته وغلو ثمنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى