صحة و طب

حماية من هشاشة العظام.. تعرف على فوائد القراصيا

ما إن يقترب شهر رمضان القريب،  وتجد ربات المنزل يتهافتون على شراء “ياميش رمضان” والذي يحتوي على العديد من الفواكه المجففة، من بينها القراصيا وهي في الأساس عبارة عن فاكهة البرقوق التي يتم تجفيفها، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والريتينول، بالإضافة إلى فيتامين k والبيتا كاروتين.

ومن خلال النقاط التالية نقدم لكم أبرز فوائد البرقوق، ومن أشهرها تحسين الرؤية وتعزيز صحة القلب، فضلا عن الفوائد الكثيرة الاخرى والتي نقدمها لكم من خلال النقاط التالية.

فوائد القراصيا

– يعمل على تعزيز صحة القلب والوقاية من أمراضه المتعددة، لأنها غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يضمن الأداء السليم للقلب واستجابة الأعصاب فى جميع أنحاء الجسم، والاستهلاك اليومى للبوتاسيوم يساعد على خفض معدل ضغط الدم ويقلل من مخاطر أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

– من فوائد البرقوق المجفف والذي يعتبر أشهر أنواع الياميش الرمضاني، أنه يساعد على هضم الطعام بشكل صحيح وبالتالي يسهم في خفيف حالات الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء، لأن البرقوق غنى بالألياف والسوربيتول، وتوفر القراصيا 3% من الاستهلاك اليومى الموصى به من الألياف، السوربيتول والسكر الطبيعى الموجود فى البرقوق يعمل كملين، لأنه يسهل حركة الأمعاء.

– مفيد للغاية ويساعد على تحسين الرؤية، حيث يعتبر مصدر جيد لفيتامين أ، وهو ضرورى لتحسين الإبصار،  ويوفر حوالى 3% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ عرضة للعمى الليلى وجفاف العين وتنكس البقعة الصفراء وإعتام عدسة العين.

– غني بمضادات الأكسدة، حيث أكدت دراسة أجرتها جامعة Tufts فى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية فإن البرقوق المجفف يعتبر من أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يحتوى على المنجنيز والحديد والفينولاتيات النباتية التى تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على حماية أغشية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

– لها فوائد عديدة للبشرة فتعمل على نضارة البشرة ونقاؤها، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الجلد، وتساعد على ابطاء عملية الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد.

– تساعد على علاج هشاشة العظام لدى الإنسان فتقي بالمتطلبات اليومية للبورون والبوتاسيوم وهو ما يقوى صحة العظام، وكذلك يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات لذا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

– لها فوائد عديدة للشعر  يمكن أن يؤدى نقص الحديد إلى تساقط الشعر والجفاف وتغير لونه، والقراصيا مصدر جيد للحديد، وهو ما يساهم فى الصحة العامة للشعر.

مقالات قد تهمك:

12 نصيحة لطعام صحي ومفيد خلال شهر رمضان

خروب وعرقسوس.. تعرف على فوائد المشروبات الرمضانية

هالة محمد

هالة محمد حاصلة على ليسانس الآداب قسم الصحافة جامعة حلوان، قمت بالعمل كصحفية بقسم الاقتصاد سابقا، وحاليا أعمل كمحررة تحقيقات بإحدى الجرائد الورقية، أهوى القراءة وكتابة القصص الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى