آخر الأخبار

ظهور حفرة عملاقة في لبنان يثير الرعب فهل لها علاقة بالزلازل؟

أصبح ظهور حفر عميقة في القشرة الارضية بأحد البلدان تحذير من وقوع زلزال بعدها.. وهذه الواقعة تكررت في أكثر من دولة منها تركيا وبريطانيا واخير لبنان، حيث أصيب المواطنين بالخوف والفزع بعدما  ظهرت هذه الحفرة العميقة والتي تبشر بحدوث زلزال .. فما علاقة الحفر بالزلال وماذا يحدث في لبنان؟

أثارت حفرة عميقة تم اكتشافها في البقاع اللبناني الذعر بين سكان المنطقة، وسط تضارب المعلومات حول سبب ظهورها المفاجئ.

واكتشف مزارع في المنطقة الجردية المتصلة بين بلدتي ريحا وبرقا المحاذيتين عقاريا لبلدة بشوات في البقاع، الحفرة التي يزيد عمقها عن 15 مترا.

وتفقد رئيس بلدية بشوات حميد كيروز، الموقع وناشد غرفة إدارة الكوارث تكليف اختصاصيين جيولوجيين للكشف على المكان وتحديد الأسباب التي أدت إلى هذه الهوة العميقة، والمبادرة إلى إقامة سياج على دائرة قطرها 20 مترا حفاظا على السلامة العامة.

وفيما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن الحفرة ناجمة عن انزلاق للتربة في المحلة، أعرب الأهالي عن ذهولهم من ظهورها المفاجئ، متسائلين عن تزامن هذه الظاهرة مع سلسلة الهزات الأرضية التي شهدتها المناطق اللبنانية أخيرا إثر الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير.

ونقل موقع “لبنان 24” عن بعض السكان أن شكل الحفرة يأخذ الأذهان إلى أشكال الفجوات التي تحدث حين يضرب نيزك الكرة الأرضية، فيما ربط البعض الحفرة بعمليات شفط المياه الجوفية التي تنشط في غالبية المناطق اللبنانية.

كما ربط البعض ما وقع بالظاهرة التي شهدتها مدينة قونية التركية حيث رصد سكان منطقة فيها حفرة عملاقة تشكلت فجأة وظهرت بعد نحو عشرين يوما من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا، حيث تخوف السكان من وجود علاقة بين ظهور الحفرة التي تبلغ مساحتها 1400 متر بعمق 12 مترا وقطر 37 مترا، والزلزال الذي تلته آلاف الهزات الارتدادية

تكرر الامر في بريطانيا عندما ظهرت حفرة عملاقة يبلغ عرضها 30 قدمًا ظهرت فجأة في جنوب ويلز.

حيث اظهرت اللقطات الجوية حفرة عملاقة مليئة بالمياه الراكدة العكرة، وتحيط بها الأعشاب الجافة، وتم رصد الحفرة التي يبلغ عمقها 9 أقدام من قبل المشاة وبرغم تفسيرات البعض أن تكون نتيجة لأعمال التعدين القديمة أو حتى هبوط جسم غامض.

ليمحو وقوع زلزال بعدها في  مدينة “ويلز” البريطانية، بقوة 4.8 ريختر كل التفسيرات الغريبة ليتم ربط ظهورها بقوع الزلزال.

ومن جانبه قال مدير مركز الأبحاث والتطبيقات في “جامعة قونية التقنية” فتح الله أرك: ان سطح الحفرة حدث بفعل تحركات في القشرة الارضية تسبق الزلزال ، نعم يمكن ربط حصول الحفر مع الزلزال في بعض الأماكن

وتجاوز عدد الضحايا في تركيا وسوريا جراء زلزال 6 فبراير الماضي 50 ألف شخص

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن البلاد تعرضت لـ9136 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي كان مركزه ولاية كهرمان مرعش فجر 6 فبراير الجاري.

الغريب أن هذه الحفر تشبه ثقوب ضخمة تظهر على فترات بمناطق متفرقة ففي سيبيريا لوحدها يوجد نحو 20  حفرة أو اكثر وايضا في المكسيك ومناطق اخرى بالعالم.

بعد كل هذه التفسيرات عن ربط  ظهور حفر بوقوع زلزال هل تتوقع تعرض لبنان لهزة ارضية قريبة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى