منوعات

السورية دينا القتابي تبهر العلماء وتتصدر المشهد باختراع نادر

ألغت كلمة مستحيل من قاموس مشوارها المهني وقررت الانتصار على الوقت وتجاوز التحديات كافة بعد أن عكفت على معملها تدير ما تريد من التجارب وتواصل مسيرتها آناء الليل وأطراف النهار من دون توقف.. وأصبحت الاسم الأول أمام قائمة علماء تفوقت عليهم بعد أن توصلت إلى ما لم يتوصلوا إليه لتقدم هديتها الأبدية إلى البشرية.. فماذا فعلت هذه السورية صاحبة العقل الذهبي؟

«دينا القتابي».. اسم تدركه وسائل الإعلام الغربية قبل السوريين أنفسهم فهي المخترعة التي تربعت على عرش المرشحين لجائزة نوبل بعد أن توصلت إلى اختراع لم تصل إليه عقول علماء العالم بشأن تتبع ومنع الأزمات التي تنهي حياة البشر.

المزج بين الطب والهندسة

كان الطب هو البداية الأولى للمخترعة السورية «دينا القتابي»، ومن الطب إلى طرق أبواب مجال الهندسة مزجت بذكاء غريب بين المجالين وحينذاك استهواها الجانب الوقائي في درء أخطار الأزمات الصحية التي تربك البشرية كافة، حتى أسبغ عليها الأكاديمي السوري سامي الخيمي وصفه بأنها «عظيمة المهندسين السوريين».

استكمال الدراسات العليا

صنف العلماء دينا القتابي باعتبارها واحدة من علماء الولايات المتحدة التي تصدرت تقنيات مراقبة وتتبع الأزمات الصحية بعد أن سافرت إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراستها العليا هناك وركزت أبحاثها على مجال تدفق البيانات وكان الذكاء الاصطناعي شغلها الشاغل وبالفعل نجحت من خلال أبحاثها فى الوصول إلى أسرار لم يصل إليها العلماء حتى الآن بشأن صحة الإنسان.

إن الآلية الجديدة التي توصلت إليها دينا القتابي وهي طرق نادرة في تطوير استخدام الإشارات اللاسلكية وفي مجال الرعاية الصحية بما يضمن السيطرة على أية أخطار تطال البشرية في مهدها بمنعها من مصدرها، وفق سكاي نيوز.

 إنهاء الأزمات الصحية قبل انتشارها

إنجاز علمي غير مسبوق حققته دينا القتابي باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الطب ليتم اختيارها على رأس فريق من الباحثين الذين عملوا على تتبع الأزمات الصحية من خلال التقنيات الحديثة بدعم آليات التنبؤ والاكتشاف والرصد بحيث يضمن المسؤولون عن الأنظمة الصحية من خلال الإنجاز الذي حققته العالمة السورية وضع خطط تساهم في منع انتشار الأزمات الصحية نهائيا.

تصفير المشكلات وتحصين البشر

يعتمد الاختراع الجديد على التشخيص والفحص والتنبؤ خلال فترات النوم بما يضع أمام مسؤولي الصحة في مختلف دول العالم تصورا كاملا عن أية أزمات حالية أو مرتقبة أو محتملة الحدوث؛ ما يعني أن يمكن مستقبلا التخلص تماما من الأزمات الصحية المفاجئة .

واستندت الباحثة السورية دينا القتابي في جميع إجراءاتها على جهازها الذي أخضعته لعمليات تطوير شديدة الدقة حتى يتمكن من تنفيذ عمليات الرصد بالطريقة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى