آخر الأخبارمنوعات

لن تُصدق أين عُثر على قبر عمرو بن العاص.. ولهذا السبب اختفى لمئات السنين

بعد 1354 عامًا على وفاته..

لُقب عمرو بن العاص، رضي الله عنه وأرضاه بـ «فاتح مصر»، حيث توّلى قيادة أربعة آلاف جنديًّا من جيوش المسلمين المتوجهة إلى فلسطين والأردن لفتحها.

بعد فتح فلسطين، وحضور خليفة المسلمين عمر بن الخطاب، استأذن عمرو بن العاص أمير المؤمنين في فتح مصر حتى يتمكّن المسلمين من حماية حدود بلاد الشام من هجمات الرومان.

وعلى الفور وافق عمر بن الخطاب على ذلك وسلّمه زمام الأمور وولاّه قيادة الجيش المتوّجه لفتح مصر، وتمكّن من إتمام مهمته بنجاح وفتح مصر، ووّلي أميراً على مصر لفترة ثم قام عثمان بن عفان بعزله وتسليم الولاية للصحابي الجليل عبدالله بن أبي السرح.

ولاية مصر

ضريح عمرو بن العاص
ضريح عمرو بن العاص

ووفقًا للمؤرخين، تولى عمرو بن العاص قيادة جيوش في فلسطين والأردن بعد موت يزيد بن أبي سفيان خلال خلافة عمر بن الخطاب، وأثناء وجود عمر بن الخطاب بالقدس ليتسلم مفاتيحها استغل هذه الفرصة عمرو وطلب من عمر فتح مصر وقال له إن فتحتها فستكون قوة وعون للمسلمين ولكي تؤمن حدود الشام من هجمات الرومان.

وافق عمر وولاه قيادة الجيش الذاهب لغزو مصر ففتحها. وأمره عثمان بن عفان عليها لفترة ثم عزله عنها وولى عبد الله بن أبي السرح، ثم عاد بعدها عمرو إلى المدينة المنورة.

العودة إلى بلاد الفسطاط

ضريح عمرو بن العاص
ضريح عمرو بن العاص

بعد مقتل خليفة المؤمنين عثمان بن عفان، سار عمرو بن العاص إلى معاوية بن أبي سفيان وشهد معه معركة صفين ولما اشتدت الحرب على معاوية أشار عليه عمرو بن العاص بما عرف عليه من دهاء بطلب التحكيم ورفعت المصاحف طلبا للهدنة. ولما رضي علي بن أبي طالب بالتحكيم.

وكل عمرو بن العاص حكما عن معاوية بن أبى سفيان كما ووكل أبو موسى الأشعري حكما عن علي بن أبي طالب.

اتفق الحكمان أن يجتمع من بقي حيا من العشرة المبشرين بالجنة ويقرروا مصير قتلة عثمان، ولم يكن قد بقي منهم إلا سعد بن أبي وقاص وعلي بن أبي طالب وسعيد بن زيد. ثم إن معاوية أرسله على جيش إلى مصر فأخذها من محمد بن أبي بكر ثم ولاه معاوية على مصر.

وفاته

ضريح عمرو بن العاص
ضريح عمرو بن العاص

توفي الصحابي الجليل عمرو بن العاص ليلة عيد الفطر سنة 43 هـ في مصر وله من العمر ثمانية وثمانون سنة ودفن قرب المقطم.

ونقل الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء عن وفاته: «لما احتضر عمرو بن العاص قال: (كيلوا مالي)، فكالوه فوجدوه إثنين وخمسين مدا، فقال: (من يأخذه بما فيه يا ليته كان بعرا)، ثم أمر الحرس فأحاطوا بقصره فقال بنوه: ما هذا؟ فقال: (ما ترون هذا يغني عني شيئا)».

قبره

ضريح عمرو بن العاص
ضريح عمرو بن العاص

يقع قبر عمرو بن العاص في منطقة المقطم على عكس ما يعتقد البعض أنه مدفون في مسجده، فوفقًا لما كشفت عنه وزارة الأثار، فإن ضريح عمرو بن العاص يقع في مدخل مسجد سيدي عقبة بن عامر الجهني على سفح المقطم في القاهرة، وهو عبارة عن بناء بسيط طابعه أيوبي تعلوه قبة محززة، يتوضع تحتها ضريح عمرو بن العاص فاتح مصر.

وقال المؤرخ الدكتور عبد الباقي السيد القطان أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة عين شمس، إن «المكان الحقيقي لضريح الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضى الله عنه الذي توفى عام 43 هجريا يقع بسفح المقطم بالقرافة الصغرى في مصر».

أسباب اختفاء القبر

ضريح عمرو بن العاص
بجوار ضريح عمرو بن العاص

وعن سبب اختفاء القبر عن الأنظار، قال خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان إن شهرة «عقبة بن عامر” جاءت من خلال مكرماته الكثيرة واستجابة الدعاء بجوار قبره فانصرف الناس للحديث عن قبره أكثر من الحديث عن قبر الصحابي الجليل عمرو بن العاص.

كما كان لفترة العصر الفاطمي تأثيرًا كبيرًا على تغييب الناس عن ضريح عمرو بن العاص ايضا وصية عمرو نفسه «أن يكون قبره صغيرا متواضعا».

وأشار إلى أن من بين الأسباب أيضًا العمل على إذاعة مكان قبر عقبة بن عامر الذي كان مرتبطًا بالنبي صلى الله عليه وسلم.

ولفت إلى أن موت عمرو بن العاص قبل عقبة بن عامر يؤكد أن ضريح عمرو بن العاص كان هو الأول ظهورًا في سفح المقطم ثم جاوره ضريح عقبة بن عامر الذي حظي بشهرة أكثر.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى