آخر الأخبارصحة و طب

هل له علاج؟.. الصحة تكشف مفاجأة صادمة عن الفيروس المخلوي التنفسي

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان إن الفيروس الذي يُصيب الجهاز التنفسي ويُعرف بـ الفيروس المخلوي التنفسي موجود منذ عام 1956 ويمكن قبل هذه السنة بمئات السنين، ونحن معتادون على ظهوره في كل موسم خريف وشتاء.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج «الحكاية» الذي يُذاع على قناة «MBC مصر»، أن الفيروس واقع موجود ويتم رصده من قبل وزارة الصحة والسكان من خلال مصادر الرصد المختلفة، مضيفًا أنه لا داعي للقلق، لأن التعامل مع الفيروس المخلوي التنفسي ليس بجديد ليس فقط في مصر بل على مستوى العالم بأكمله.

وأضاف عبدالغفار أن الأعراض التي تظهر عند الإصابة بـ الفيروس المخلوي التنفسي تشبه جدًا أعراض الإنفلونزا ودور البرد من: سيلان الأنف، سعال، التهاب في الحلق، الصداع، العطس، ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أنه من خصائصه أنه يُصيب الأطفال حديثي الولادة حتى عمر الـ 5 أو 6 أعوام.

وتابع أن ظهور الأعراض السابق ذكرها أمر طبيعي في حال إصابة طفل طبيعي ذى تغذية سليمة ولا يعاني من أي مشاكل صحية، ولكن نقلق في حالة إصابة الأطفال الذين يعانون من ضعف في المناعة نتيجة الإصابة بأمراض في الجهاز التنفسي أو فشل في الجهاز التنفسي، أو من يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، لافتًا إلى أنه طوال فترة ارتفاع درجة الحرارة يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة إذا حدث مشاكل في الجهاز التنفسي أدت إلى صعوبة في التنفس وعلاجها.

وذكر وزير الصحة والسكان خلال المداخلة الهاتفية، أنه ما دون ذلك فتكون الأعراض التى نعتاد عليها والتي يمكن أن تأخذ فترة أطول، ولكن ليس لها علاج.

أما بخصوص ما إذا كان هناك علاج لـ الفيروس المخلوي التنفسي ، كشف عبدالغفار أنه ليس هناك فاكسين أو لقاحات أو أدوية له، وأن العالم لم يحبذ الاستثمار في اكتشاف علاج أو لقاح لـ الفيروس المخلوي التنفسي لأنه مرض بسيط حتى وإن كان انتشاره سريعًا، موضحًا أن الإصابة به في بعض الأحيان تأخذ وقتًا أطول حتى يتم الشفاء منها ولكن ليس هناك مشاكل من الممكن أن تنتج عنه وتؤدي إلى حدوث مضاعفات نخشى منها.

مقالات أخرى قد تهمك:

الفيروس المخلوي.. الصحة تحذر من عارض إذا استمر يجب استشارة طبيب

مفاجأة.. حقيقة غلق المقاهي والمطاعم والمولات بسبب فيروس «المخلوي»

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى