اخر الاخبارتكنولوجيا

4 خطوات للتغلب على «إدمان» الهواتف المحمولة.. احذر من هذه الأشياء

يُعرف إدمان الهواتف الذكية على أنه حالة من الاضطراب النفسي الذي يصعب فيه على الشخص الانفصال والابتعاد عن الهاتف الذكي الخاص به وتجده في كثير من الأحيان يلجأ الى الهاتف الذكي بدون حاجه أو سبب معين.

فوفقًا لما ذكرته الكاتبة الأميركية كاثرين برايس، فإن في حالة إدمان الهاتف المحمول يكون الانفصال أمرًا صعبا، خاصة عندما يكون عن هاتفك الذكي، الذي تقضي معه معظم أوقاتك، مقدمةً في كتابها «How to Break Up with Your Phone: The 30-Day Plan to Take Back Your Life» خطوات سهلة للتخلص من هذه المشكلة.

ويستعرض «لقطات» في التقرير التالي خطوات التغلب على إدمان الهواتف المحمولة:

الإشعارات

إدمان الهواتف المحمولة
إدمان الهواتف المحمولة

بحسب ما ذكرته «برايس» فإن الخطوة الأولى للتخلص من إدمان الهاتف المحمول تبدأ بإغلاق الإشعارات للتطبيقات الأكثر استخدامًا على هاتفك.

باستثناء المكالمات الهاتفية والرسائل والتقويم، قم بإعادة إعادة تفعيل إشعارات التطبيقات التي تستخدمها بشكل دائم وضروري فقط.

هاتفك خارج غرفة نومك

إدمان الهواتف المحمولة
إدمان الهواتف المحمولة

الخطوة الثانية للتخلص من إدمان الهاتف المحمول تتلخص في البعد بقدر الإمكان عن الهاتف، وبشكل خاص بعيدًا عن غرفة النوم.

وأوصت كاثرين برايس في كتابها بشحن الهاتف طوال الليل خارج غرفة النوم، والاستعاضة بمنبه من أجل الاستيقاظ في الصباح.

حذف تطبيقات التواصل

إدمان الهواتف المحمولة
إدمان الهواتف المحمولة

اقترحت الكاتبة الأميركية في كتابها حذف كل تطبيقات التواصل الاجتماعي من الهاتف، لأنها مصممة لكي تستنفذ طاقتك ومجهودك بحسب رأيها، وتنصح بالولوج إليها من نسخة الحاسوب المحمول.

إعادة ترتيب الشاشة الرئيسية

إدمان الهواتف المحمولة
إدمان الهواتف المحمولة

ترى الكاتبة الأميركية أن هذه الخطوة مهمة أيضا في عملية التخلص من إدمان الهاتف، وتقترح نقل تطبيقات مثل البريد الإلكتروني ومتصفح الإنترنت من الشاشة الرئيسية.

وتقترح كاثرين برايس جمع كل التطبيقات المضيعة للموقت، مثل الألعاب في ملف واحد على الهاتف تحت مسمى طريف، مثل «شرير» أو «مضيّع للوقت».

وأضافت أنه من الممكن أيضا حذف هذه التطبيقات وإعادة تثبيتها من جديد من أجل استخدامها، لعدم التعوّد على تواجدها طوال الوقت على الهاتف.

مخاطر إدمان الهاتف المحمول

إدمان الهواتف المحمولة
إدمان الهواتف المحمولة

كشفت دراسة أميركية أجرتها جامعة ماساتشوستس في ولاية بوسطن الأميركية، أن إدمان الهواتف يمكن أن يسبب خللا خطيرا بالدماغ.

ووفقًا للدراسة من أبرز الأمراض التي يسببها إدمان الهاتف المحمول، سرطان المخ وضعف الإبصار والتوحد عند الأطفال.

إحصاءات صادمة

إدمان الهواتف المحمولة
إدمان الهواتف المحمولة

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن نسبة المدمنين على استخدام الهواتف الذكية قد وصلت إلى 37 % لدى البالغين و60 % عند المراهقين.

وفي سياق مُتصل، أجرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية استطلاع للرأي أجري في بريطانيا حول إدمان الهواتف المحمولة واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

ويرى70% من مديري المدارس التي خضعت للاستطلاع أن إدمان الهواتف المحمولة يشكّل ضرراً بالغاً على مستوى التحصيل العلمي، علماً ان المراهقين لم يعودوا يرغبون بمطالعة الكتب.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى