فن و مشاهير

منع عرض ميسلسل “الحشاشين” في هذه الدولة.. والسبب

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، منع السلطات في إيران بث مسلسل “الحشاشين” الذي يصور حياة حسن الصباح، والذي قدمه الفنان كريم عبد العزيز في شهر رمضان الماضي.

وبحسب وكالة إرنا للأنباء، قال المدير العام لهيئة الإشراف على تنظيم الإعلام الصوتي والمصور في الفضاء الإلكتروني (ساترا)، مهدي سيفي، إن “رواية هذا المسلسل من تاريخ الإسلام تتضمن العديد من التشوهات، ويبدو أنه تم إنتاجه من خلال نهج سياسي متحيز”.

منع عرض ميسلسل “الحشاشين” في هذه الدولة.. والسبب

وأضاف: “لذلك، وبحسب قرار ساترا لم يتم الموافقة على بث مسلسل الحشاشين في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في إيران”.

وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “الحشاشين” الساعات الماضية، إلا أن الجمهور رصد بها مجموعة من الأخطاء.

وتمثلت الأخطاء التي رصدها الجمهور في صور العمارة الإسلامية للمساجد، والحديث باللهجة العامية المصرية، حيث أشار النشطاء إلى أن مسلسل الحشاشين صور أصفهان مبنية على طراز المغول الهندي، وهو طراز لم يظهر إلا بعد ذلك بقرون، على يد سلاطين الهند من المغول.

كما لاحظ الجمهور أيضًا صورة كانت لمآذن مساجد القاهرة في العصر المملوكي في القرن الحادي عشر، أي قبل ظهور المماليك، بينما يعرض مسلسل الحشاشين العصر الفاطمي.

مشيرين إلى أن الدولة الفاطمية ظلت تنازع حتى عام 1171، عندما استقل صلاح الدين الأيوبي بمصر بعد وفاة آخر الخُلفاء الفاطميين، وجاءت الدولة الأيوبية، ثم أعقبتها المملوكية.

مسلسل الحشاشين بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، أحمد عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، عمر الشناوي، سارة الشامي، تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

اقرأ ايضا:

“العروسة مفاجأة”.. زواج مصطفى شعبان في سن الـ53 يهز مواقع التواصل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى