الاسرة والمجتمع

“ابقى قابلني لو نجحت”.. نصائح تساعدك على المذاكرة مع طفلك

كثير من الأمهات يقومون باتباع العنف مع أطفالهم وقت المزاكرة، ظنا منهن أن تلك الطريقة الطريقة الأمثل للوصول إلى الدرجات النهائية، وعلى العكس تماما فالحفاظ على الهدوء والراحة النفسية للطفل وقت المذاكرة يدعم من تعزيز التركيز لديه ونقدم لكي بعض النصائح التي تساعدك على المذاكرة مع طفلك.

نصائح تساعدك على المذاكرة مع طفلك

– احرصي على أن يكون مكان المذاكرة الخاص بطفلك هادئًا، بحيث يكون بعيدًا عن أي شيء قد يشغل باله، كالابتعاد عن صوت التليفزيون والأصوات العالية لمساعدته على زيادة تركيزه.

– ولنظافة الغرفة التي يذاكر بها طفلك أهمية كبيرة في استيعابه وتركيزه، لذلك ساعديه في تنظيم غرفته بما يريحه ويجعله أكثر رغبة في المذاكرة والتركيز فيما عليه فعله.

– ضرورة الاهتماما بالنظام الغذائي الخاص بطفلك عند وقت المذاكرة، فلا يجب أن يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية العالية، حيث يقلل هذا من قدرة طفلك على التركيز والاستيعاب، اهتمي بإدخال الخضروات والفاكهة كعناصر أساسية في نظام طفلك الغذائي.

– عدم توجيه السب طفلك خلال المذاكرة بكلمات قاسية مثل “فاشل وهتسقط” لأن ذلك يقلل من ثقته في قدراته ويستسلم لكراهية المذاكرة والمدرسة أيضا.

–  قومي بإعداد قائمة بالواجبات التي يجب أن يقوم بها طفلك وأشركيه في إعدادها، حتى يعلم ما يجب عليه فعله ويشعر بالمسؤولية، وبالتالي يستطيع التركيز في تأدية واجباته.

– الاهتمام بهوايات واهتمامات طفلك حتى يستخدمها كعنصر محفز ومشجع له، وعلميه أهمية تنظيم الوقت وأن هناك أوقاتًا مخصصة لممارسة الهوايات وأوقاتًا أخرى لإنجاز واجباته والمذاكرة فيساعده ذلك كثيرًا على تنفيذ الأولويات المطلوبة منه.

– أعطيه وقتًا للراحة، فمعظم الأطفال لا يستطيعون مواصلة التركيز لفترات طويلة، يمكن أن تحددي مدة المذاكرة وفقًا لقدرة طفلك على مواصلة التركيز حتى يستطيع تجديد نشاطه وحيويته واستعادة قدرته على التركيز مرةً أخرى.

– ساعديه في تنمية قدارته على التركيز، فعلى سبيل المثال اطلبي منه أن يقرأ قطعة صغيرة بمقدار حوالي نصف صفحة، ثم اطلبي منه أن يحكي لك ماذا فهم منها؟، وبيني له أنه قام بقراءتها قراءة صحيحة وفهم المراد منها، فذلك يعزز ثقته ويجعله يشعر بأنه يمتلك بالفعل القدرة على الفهم والتركيز والاستيعاب.

هالة القاضي



يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock