الاسرة والمجتمع

بحث عن الاعاقة السمعية

يعرف السمع علي انه تلك الوظيفة التي تختص بها منطقة الأذنين كما انها وظيفة هامة لأي فرد حي، وفي حالة ان تعطلت هذه الحاسة فقد يشعر حينها الفرد بانه كان يمتلك كنز ذات قيمة، وقد تعتمد ديناميكية السمع من خلال وصول المثير السمعي عن طريق الأذن الخارجية وصولا إلي الاذن الوسطى، وبعدها تصل الي الأذن الداخلية حتي تصل في النهاية الي العصب السمعي وترتكز نهائيا في الجهاز العصبي المركزي، وفي هذه المنطقة يتم عملية التفسير المستمر لكافة المثيرات السمعية.

نسبة نصل الي 99% من الاشخاص يتمتعون بصورة طبيعية بحاسة السمع في حين يوجد ما يقرب من 1% فقط ممن يعانون من فقدان حاسة السمع وهنا نقف علي تعريف ما يطلق عليه الإعاقة السمعية.

تعريف مصطلح الإعاقة السمعية:-

هناك عدد متنوع من التعريفات الخاصة بالفرد المصاب بفقدان حاسة السمع، وقد تم تصنيف هذه الحالان كالاتي:
اولا- الأصم كليا: ويعرف ذلك الفرد علي انه تلك الشخص الذي قد فقد القدرة والتحكم في عملية السمع وذلك في بداية حياته، والذي بسببه قد اثر علي عدم وجود اي لغة لديه ومن ثم فقد صار شخصا لا يستطيع النطق، ويسمي في هذه الحالة بالأبكم ويأتي في هذا النوع مسمي الصم والبكم.

ثانيا- الأصم جزئياً: اي ما يسمي بضعيف السمع وتكون حالة هذا الشخص قد فقد بالفعل قدرا محددا من قدرته علي السمع والذي يعود الي سبب محددا أو ربما عدة أسباب خاصة بضعف الصحة، ومن هنا يأتي الضعف الواضح في اتقان اللغة، وهذه الحالة قد تختلف من فرد الي فرد آخر تتحدد حسب نسبة الضعف او مستوي الإعاقة السمعية لديه.

اهم الأسباب الخاصة بالإعاقة السمعية:-

هناك عدة اسباب قد تؤدي الي الاصابة بحالة فقدان السمع او ما يسمي بالإعاقة السمعية وسوف نسرد هذه الاسباب الآن كما يلي:
أولا- اسباب وراثية: تعتبر هذه الأسباب الوراثية من العوامل الخاص فقد يؤثر العامل الرايزسي الذي يربط بين كلل من الجنين والأم تأثيرا كبيرا علي الحالة السمعية للطفل

ثانيا- اسباب بيئية: تحدث هذه العوامل البيئية عقب مرحلة الإخصاب وهي بالطبع تسبق مرحلة الولادة، وقد تتمثل هذه العوامل في احد هذه الاسباب، اما التغذية السيئة للمرأة الحامل او ربما تعرض السيدة الحامل الي بعض الأشعة الضارة مثل الاشعة السينية، هذا بالإضافة الي تناول السيدة الحامل الي بعض العقاقير او ربما إصابتها بمرض الزهري او الحصبة الألمانية او غيرها من الامراض الضارة علي الصحة.

اهم أنواع الإعاقة السمعية:-

هناك عدد من الانواع الخاصة بضعف السمع او الاعاقة السمعية وهي كالآتي :
اولا- التوصيلي: هذا النوع من الاعاقة السمعية قد ينتج بسبب وجود بعض الاضطرابات الخاصة بعملية توصيل الاصوات او بالمعني الاصح الذبذبات الصوتية مباشرة إلى منطقة مجرى السمع، ومن هنا يحدث ضعف في القدرة علي توصليها الي العصب السمعي، وقد ترجع الاعاقة من هذا النوع الي اضطراب واضح في الاذن الوسطي او ربما في منطقة الأذن الخارجية.

ثانيا- الحسي العصبي: يتمثل هذا النوع الخاص بضعف السمع في وجود عدة اضطرابات تبدو واضحة في أجزاء محددة من منطقة الأذن الداخلية، والتي تعمل بدورها علي القضاء التام علي كافة الخلايا الشعرية والتي تعمل علي توصيل جميع الذبذبات الصوتية والتي قد تصل الي الاذن الداخلية من خلال العبور بالقناة السمعية إلى الأذن الداخلية او ربما يرجع الي حدوث بعض الاختلالات في الأعصاب السمعية التي من شأنها نقل وتوصيل الذبذبات.

ثالثا- اضعف السمع المختلط: هذا النوع من الاعاقة السمعية يتمثل في قصور واضح يظهر في ذلك الطريق الذي يعمل علي توصيل الذبذبات وتحديد المسار الخاص بالحس العصبي.


قد يعجبك ايضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق