المطبخ

طريقة تنظيف البوتاجاز والتخلص من بقع المطبخ

يعتبر البوتاجاز من الاشياء الهامة في المطبخ ولكنها تعد مزعجة للغاية عند تنظيفها، حيث تتراكم الدهون عليه يوميا وتتنوع البقع عليه من دهون وحروق وزيوت وغيرها، وتجد ربة المنزل مشقة كبيرة في تنظيف البوتاجاز يوميا لضيق المكان ولان هناك تعليمات في تنظيفه لا يجب التغافل عنه مثل عدم استخدام مواد كيميائية ضارة، في هذا المقال سوف تتعرف معنا علي اهم الوسائل الصحية والبديلة لتلك المنتجات الخطرة للتخلص من دهون البوتوجاز وبقع المطبخ المزعجة.

اولا- تنظيف البوتاجاز بالخل الأبيض:-

يستعمل الخل الأبيض في تنظيف الكثير من الأغراض المتنوعة حيث انه يعد مطهر طبيعي كما انه له فاعلية كبيرة في اغراض التنظيف، فيمكنك استعماله في تنظيف الزجاج وسطح البوتاجاز الغير نضيف، قومي بخلط كوب من المياه مع نفس المقدار من الخل وابدأي في تنظيف البوتاجاز جيدا كل يوم وتابعي هذه الطريقة يوميا بعد انتهائك من اعداد الطعام حتي لا تدعي مجالا لتراكم الدهون.

ثانيا- تلميع البوتاجاز بالصابون السائل:-

تعتبر هذه الطريقة من اشهر الطرق التقليدية لتنظيف سطح البوتاجاز خليط من الماء الدافئ والصابون، باستخدام فوطة قومي بتنظيف البوتاجاز من الأعلى بعد إزالة الشعلات، ثم تنظيفها بفوطة أخرى نظيفة مبللة بالماء فقط وتنشيفها بمناديل المطبخ أو فوطة جافة، ولكن هذه الطريقة لا تعمل على البقع الصعبة والدهون القوية.

ثالثا- تنظيف البوتاجاز بالأمونيا:-

تعد مادة الأمونيا من افضل واقوي المواد التي تختص بتنظيف وتلميع عيون واسطح البوتاجازات، قومي بوضع شعلات البوتاجاز في أكياس واضيفي اليها مادة الأمونيا السائلة وبعد ذلك اتركيها كما هي حتي لمدة 24 ساعة، وفي اليوم التالي قومي بتنظيفها من خلال استعمال المياه الدافئة وسوف تشاهدين نتيجة رائعة، وبالنسبة لسطح وجوانب البوتاجاز فقد تستطيعين استعمال خليط من المياه ومادة الأمونيا القوية وبعد الانتهاء يمكنك مسح البوتاجاز بمنشفة مبللة ثم قومي بتجفيفه في النهاية.

رابعا- طريقة تنظيف البوتاجاز بزيت الزيتون :-

استخدمي قطرات زيت الزيتون الفعال أو قومي بالاستعانة بزيت الخضروات القوي وضعيه علي قطعة قماشية وابدأي في دعك جميع البقع الموجودة علي البوتاجاز، قد يمكنك استعمال هذه الطريقة في تنظيف وتلميع جميع الاسطح المختلفة الموجودة بالمطبخ.

خامسا- طريقة تنظيف عيون البوتاجاز

قومي بوضع جميع عيون البوتاجاز في اناء عميق مع اضافة شرائح الليمون الطازج وبعض القطرات من سائل تنظيف الصحون او الكلور مع ضرورة اضافة كمية من المياه المغلية عليهم، بعد ذلك يتم ترك العيون بهذا الخليط لأطول مدة، بعد مرور وقت مناسب وكافي قومي باستعمال السلك الخاص بغسل الصحون وادعكي العيون بها جيدا حتي تتخلصي من ازالة جميع الدهون والحروق الموجودة عليها

سادسا- طريقة تنظيف وتلميع جدران المطبخ:-

1- من خلال استعمال عصا يمكنك لف منشفة او قطعة قماشية عليها ومراعاة ربطها بشكل محكم باستخدام مطاط قوي لكي تكون ثابتة ولا تنزلق اثناء التنظيف، قومي الآن بتنظيف الجدران والاسقف بها لكي تتمكن من ازالة جميع الدهون والاتربة المتراكمة عليها.
2- قومي بإحضار دلو واضيفي به كمية من الماء ثم اضيفي له مسحوق التنظيف بجانب اضافة كأسا واحدا من الخل، ومن ثم قومي بإحضار قطعة اسفنجية وبلليها جيدا من خلال هذه الخليط ثم ابدأي بتنظيف جدران المطبخ بالكامل.

3- من خلال استعمال مادة صودا الخبز الفعالة مضافا اليها الماء، قومي بدعك الدهون المتراكمة في الزوايا الضيقة ويتم ذلك من خلال استعمال لوفه اسفنجية وبعد الانتهاء من التنظيف اغسلي الجدران مرة اخري بالماء النظيف وجففيه في النهاية ليبدو براقا.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق