تكنولوجيا

بعد حظر هواتف هواوي.. خسائر هائلة لجوجل سنويًا

أعلنت شركة جوجل أنها ستسحب ترخيص أندرويد الخاص بها من الهواتف الذكية التى تنتجها شركة هواوي بعد قرارات الحكومة الأمريكية ضد شركة التصنيع الصينية العملاقة.

ونتيجة لحظر هواتف هواوي فأن المستخدمين الذين لديهم أجهزة Huawei الجديدة لن يكونوا قادرين على تنزيل التطبيقات من متجر “جوجل بلاى”.

وتتراوح خسائر جوجل ما بين 375 مليون دولار و425 مليون دولار سنويًا.

بينما أكد “دان إيفيس” العضو المنتدب فى شركةWedbush Securities أن الخسائر ستكون ما بين 150 مليون دولار و200 مليون دولار فى السنة.

يذكر أن شركة جوجل، حظرت لتعامل مع شركة هواوي للهواتف المحمولة ومنعتها من استخدام بعض تراخيص المصادر المفتوحة، وهذا القرار بمثابة الضربة القاضية لشركة التقنية الصينية، وذلك بعد إدراجها من قبل الحكومة الأمريكية على قائمتها التجارية السوداء.

ونشرت صحيفة “تشاينا تايمز” الصينية، أن هذا القرار بمثابة الضربة القاضية لشركة هواوي الصينية، وأن هذا يعني تعطيل عمل شركة هواوي خارج الصين؛ حيث ستفقد إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام تشغيل “أندرويد” المقدم من “جوجل”.

وبهذه الخطوة، سوف تفقد هواوي على الفور إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام التشغيل أندرويد، كما ستفقد هواتفها الذكية المستقبلية التي تُباع خارج الصين إمكانية الوصول إلى التطبيقات، والخدمات الشائعة على أندرويد، بما في ذلك: متجر غوغل بلاي، وتطبيق خدمة البريد الإلكتروني جيميل.

ووفقًا لمصدر رويترز، أنه جاري المناقشة داخل جوجل حتى الأن لتحديد الخدمات التي سوف تُمنع عن هواوي لا تزال قيد المناقشة داخل جوجل.

جدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي ترامب وقع الأسبوع الماضي على أمر تنفيذي بمنع الشركات الأمريكية من شراء المنتجات والتقنيات التي تهدد الأمن القومي للبلاد في استهداف مباشر للشركة الصينية؛ كما أدرجت وزارة التجارة شركة هواوي الصينية في “القائمة السوداء” والتي تحظر على عملاق الاتصالات الصيني شراء قطع الغيار والمكونات من الشركات الأمريكية دون موافقة الحكومة الأمريكية.

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى