فن و مشاهير

مبادرات الفنانين لدعم سوريا وتبرعات بالملايين للمتضررين

«إن الزلزال في سوريا الغالية الشقيقة، سوريا التاريخ حدث جلل» بذلك النداء انطلقت دعوة فنان مصري بهدف توجيه الدعم العملي إلى سوريا بعد أن طالها ما طلها من تداعيات الزلزال الذي سوى أحياء كاملة بالأرض.
وانطلقت مبادرات العديد من الفنانين السوريين والعرب لدعم المتضررين من الزلزال.. فما السر الذي كشفته أصالة وبماذا تبرعت سلاف فواخرجي؟

انطلقت الدعوة التي لاقت رواجا كبير بين المصريين والعرب من الفنان المصري محمد صبحي الذي دعا إلى ضرورة تعجيل المساعدات المقدمة إلى سوريا .

يستعيد الفنان محمد صبحي بدعوته للتبرع رصيدها العروبي لدى الأشقاء في توجه إلى حتمية السمو بالإنسانية والعروبة عن أي نوازع أو تحفظات أو خلافات في الرؤى خصوصا وأن تداعيات الزلزال على سوريا أشد أثرا من غيرها نظرا لتهاوي البنية التحتية في ذلك البلد الذي أنهكته النزاعات.

 تعاطف في زمن عز فيه التعاطف

في مبادرته يعلق الفنان محمد صبحي على سرعة تحرك مصر والاتصال الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره السوري بشار الأسد مثمنا التعاطف المصري مع دمشق على المستويين الرسمي والشعبي على السواء. مشيرا إلى ضرورة إعلاء قيم التعاطف والتضامن في زمن عز فيه التعاطف

سر القشعريرة يقود حملة شاملة

«يؤلمني الشعور بقشعريرة البرد في مصر فمال بال شعور متضرري الزلزال بالصقيع؟» كانت هذه كلمات الفنان محمد صبحي في موقع روسيا اليوم، مبديا أمله في تبرع الجميع للمتضررين في سوريا.

لم تكن مبادرة الفنان محمد صبحي الوحيدة التي انطلقت لدعم متضرري الزلزال في سوريا فقد سبقتها مبادرات مماثلة أبرزها مبادرة الفنانة «أصالة» التي روجت لنشر نشاط المؤسسات ذات الأهداف الإنسانية العاملة في مجال الإغاثة والدعم الإنساني.

أصالة تكشف السر

أصالة رأت أن تعجيل النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام سيعزز عمليات التبرع وقالت: «ليكون سهلا على كل إنسان بدّه بس ماعم يعرف يوصل»، وبالتزامن مع انطلاق المبادرة التي دعت إليها أصالة كاشفة عن السر وراء مخاوف البعض من عدم وصول الدعم للمتضررين، روج الشيف التركي «بوراك» لمبادرة مماثلة»، وظهر باكيا في مقطع أثار تعاطف الكثيرين حول العالم.

كذلك الفنان السوري عابد فهد الذي استثمر أعداد متابعيه عبر منصة تويتر ليجدد التأكيد على أن بلاده باتت في أمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة. وشدد على متابعيه بضرورة تحديد وجهات تبرعهم مبديا عزاءه لتركيا لكنه قال في الوقت نفسه: إن سوريا بأمس الحاجة لذلك، في إشارة منه إلى تردي البنية التحتية في بلاده عن تركيا.

سلاف فواخرجي تتبرع بـ 21 مليون .. ووائل جسار يخاطب العالم

ومزجت الفنانة سلاف فواخرجى بين التحفيز والمبادرة في دعوتها لإطلاق حملات تبرع فثمنت وقفة مصر وقيادتها مع الشعب السوري واصفة ما حدث بقولها «هو ده العشم»، وقررت أن تبدأ بنفسها للتبرع بواحد وعشرين مليون ليرة سورية للمتضررين من الزلزال.

الفنان اللبناني وائل جسار وجه نداء إنسانيا عاجلا إلى المنظمة الأممية حاثا على تعجيل الدعم الدولي لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا، مبديا أمله في مد يد العون لتركيا وسوريا، من منظمة الأمم المتحدة والدول العربية والعالم أجمع.

تزامنت تلك المبادرات مع دعوة عملية بدأتها النجمة بلقيس التي قررت التبرع بإيراد حفلها الغنائي في دبي لصالح المتضررين من ذلك الزلزال في البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى