آخر الأخبار

صدمة.. وقف زيادة المعاشات للمستفيدين الجدد في هذا الموعد

أوقفت التأمينات الاجتماعية والمعاشات، بموجب قانون المعاشات الجديد، صرف زيادة المعاشات المقدرة بنسبة 15% للمستفيدين الجدد بداية من أول يوليو، لعدم استحقاقهم الزيادة السنوية لهذا العام، بسبب بدء العام المالي الجديد، حيث نظمت مواد القانون المستفيدين من الزيادة السنوية على هذا الأساس ليكون مع نهاية شهر يونيو من كل عام، بحسب المادة 35.

وكانت هيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات، قد بدأت قبل حوالي 4 أشهر في صرف زيادة المعاشات الجديدة، وبالتحديد في أول يوليو، بعد تعديلات تشريعية بتوجيهات من الرئيس السيسي وبموافقة مجلس النواب، قدرت حينها بنسبة 15 % من المعاش الكلي الذي يتحصل عليه المستفيدين.

ووفقًا لما ورد بـ قانون المعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019، فإن زيادة المعاشات تصرف للمستفيدين والمستحقين للمعاشات حتى 30 يونيو من كل عام، حتى لو تم تغيير موعد صرف الزيادة الجديدة يكون من حق المستفيدين للمعاشات إلى هذا التاريخ الحصول على الزيادة المقررة بموجب القانون.

ولما كان هناك قانونًا جديدًا ينص على تبكير موعد صرف زيادة المعاشات 2023، لتكون في شهر أبريل بدلا من شهر يوليو، فإن المستفيدين حتى 30 يونيو من حقهم الحصول على زيادة المعاشات.

يأتي ذلك وفقًا لنص المادة رقم 35 من قانون المعاشات الجديد، والتي نصت على أنه تزاد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%، وهذه يعني أنه بداية من يوليو إذا كان هناك مستفيدين جدد من المعاشات يتقاضون مستحاقهتم لأول مرة، فيحق لهم الزيادة التي تصرف العام التالي وليس التي صرف قبل هذا الموعد، بموجب القانون.

اقرأ أيضًا: أقل من 1900 جنيه|مفاجأة في أسعار الذهب اليوم.. وعيار21 يسجل رقم صادم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى