تكنولوجيا

سوري يتوصل لأول قمر صناعي نوعي يدور حول الأرض في ٩٠ دقيقة

ما هي أسباب اعتكاف ذلك الطالب السوري أياما في هذه الجامعة؟ وهل كان يدبر أمرا أخفاه أياما عن بلاده والعالم بأسره حتى خرج بالمفاجأة المدوية؟ وكيف تفوق ذلك الطالب على نظرائه الأمريكيين؟

إنه المخترع السوري علي فارس الذي حقق سبقا علميا فريدا تفوق به على مخترعين من الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من قلة الإمكانات المتاحة له بالمقارنة بالمخترعين الأجانب.

ترتيب دولي متقدم

بدأت قصة ذلك المخترع السوري بإنجازه الفريد الذي نال به ترتيبا دوليا لم يكن متوقعا .القصة الملهمة نسجت خيوطها الأولى في أروقة جامعة تشرين بمحافظة اللاذقية.
حيث كان ذلك السوري يدرس الهندسة الميكانيكية في تلك الجامعة وظهرت عليه علامات النبوغ مبكرا حيث علم الأساتذة أن لذلك السوري مستقبل وموطئ قدم بين كبار العلماء .

طالب يتجاوز المقررات الدراسية

لم يقف المخترع السوري على فارس عند المقررات الدراسية التي عكف عليها ، فهذه المقررات وإن كانت قد استهوته مبكرا أثناء الدراسة إلا أنها لم ترضي نهمه للعلم.
وبدأ فارس تطوير نفسه بالتردد على معامل الكلية ومكاتب الأساتذة يسأل أستاذا عن معادلة هندسية ويقترح على أستاذ آخر حلا متفردا لحل أكبر المشكلات المستعصية .

الجامعة توفر إمكاناتها للطالب

فتحت جامعة تشرين جميع أبوابها ومكتباتها للطالب المخترع الذي أصبح الآن اسما متميزا لدى كبريات الدوائر البحثية العالم فقد نجح في التوصل إلى اختراع تفوق به على المخترعين الأمريكيين وهو أول قمر صناعي فريد من نوعه من حيث التصميم والقدرة على أداء مهام معينة.

الأول من نوعه عالميا

بارتفاع لا يتجاوز عشرة سنتيمترات، وطول يتماثل مع العرض بما لا يتجاوز ثلاثة سنتيمترات خرج اختراع على فارس إلى النور مبشرا بأول قمر صناعي نوعي في سوريا وخرجت معه تقييمات كبار العلماء والخبراء المعنيين بمجال الفضاء وتقدير الاختراعات الداعمة لذلك التميز العلمي اعتبر الخبراء أن ذلك القمر هو الأصغر من نوعه على مستوى العالم.

دورة كاملة حول الكوكب

القمر الصناعي الأصغر عالميا يمكنه أداء دورة كاملة حول كوكب الأرض كل تسعين دقيقة لكن ما هي القدرات التي تم تزويد القمر الصناعي السوري بها كي يحقق الدورة الكاملة حول الأرضفي تلك المدة الزمنية الوجيزة؟؟

لغز الـ 90 دقيقة

زود المخترع السوري قمره الصناعي بقدرات فائقة تدعم قدرته على إنجاز الدوران حول الأرض خلال تسعين دقيقة
أي أنه قادر على تحقيق سرعة بمعدل ثلاثة آلاف وستمائة كيلومتر في الساعة الواحدة .. أي أنه تجاوز إمكانات قمر
صناعي أمريكي من حيث الدقة وصغر الحجم

خطابات رسمية للطالب المتفرد

لم يخطط المخترع السوري على فارس للحصول على شهرة أول مال لكن لأن الحظ حليف لم يستحقه فقد خاطبت هيئة الاختراع والحماية الفكرية بالمنظمة القائمة على موسوعة جينيس خاطبت المخترع السوري وقررت تسجيل اختراعه لديها كأحد الاختراعات النادرة.

أضاف القمر الصناعي السوري الأشبه في تصميمه بشجرة عيد الميلاد إنجازا جديدا تسجله عبقرية الشعب السوري حيث وقعت الشركات اليابانية والصينية اتفاقيات بشأن الدعم الفني المطلوب لذلك الاختراع الذي أبهر العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى