فن و مشاهير

أجمل ممثلة عربية| هددت عرش فاتن حمامة فطردتها من مصر.. من تكون؟

هي ممثلة سورية من مواليد مدينة درعا. بدأت حياتها الفنّية عام 1959، عندما اختارها المخرج المصري عاطف الطيب بطلة رئيسية في فيلمه “موعد مع المجهول”، إلى جانب الممثل المصري الراحل عمر الشريف.

فاطمة توركان هو اسمها الحقيقي ولدت في مدينة درعا في سوريا يوم 18 مارس عام 1930 من أصل تركماني وكانت تجيد اللغة التركية بطلاقة، انتسبت إلى نقابة الفنانين في سوريا، بدأت أولى خطواتها الفنية في دمشق، ثم انتقلت إلى عالم النجومية والشهرة في مصر.

وتمتعت هالة شوكت بقدر كبير من الأنوثة والرقة والأناقة، ووقفت أمام كبار نجوم الفن في مصر وسوريا ولبنان، هددت عرش نجمات السينما المصرية بعد نجاحها في أولى أفلامها المصرية أمام النجم عمر الشريف، فطردتها الفنانة فاتن حمامة من مصر، وتركت عائلتها وعاشت أيامها الأخيرة في دار السعادة للمسنين.

تعاونت مع كبار نجوم السينما المصرية والعربية من خلال بطولة عدد من الأفلام ومنها، “وطني وحبي” مع حسين صدقي، و”المليونيرة” مع صباح، و”غزلان” مع سميرة توفيق، و”الزائرة” مع محمود ياسين ونادية لطفي و”الليالي الملتهبة” بطولة روجينا حداد، و”لقاء في تدمر” مع دريد لحام، و”جسر الأشرار” مع فريد شوقي، و”مأساة فتاة شرقية” مع أديب قدورة.

أثارت “هالة شوكت” ضجة كبيرة بعد تألقها في تجسيد شخصية “نادية” الفتاة الرومانسية الرقيقة في فيلم “موعد مع المجهول” أمام عمر الشريف، حيث تهاتف عليها المنتجون لدرجة تعاقدت على بطولة 12 عمل سينمائي وهو ما أثار غضب سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة والتي قامت على الفور بمكالمة هاتفية للمنتج الكبير هنري بركات وقالت له: “هالة شوكت خطر على السينما المصرية”.

فوجئت هالة بسحب جميع العقود التي تعاقدت عليها في بطولة أفلامها الجديدة وطردها خارج مصر بعد انتهاء فترة إقامتها لذلك قررت السفر إلى سوريا وحاولت أكثر من مرة بعد ذلك الرجوع إلى القاهرة مرة أخرى ولكن تم منعها من دخول مصر.

قررت الفنانة الراحلة في أيام حياتها الأخيرة برغبتها من منزلها الانيق في حي المزرعة بسوريا لتقيم في دار السعادة للمسنين وظلت فيه إلى أن وافتها المنية يوم 20 إبريل عام 2007 عن عمر يناهز الـ 77 عاماً.

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة مشجع لـ الأهلي المصري وريال مدريد الإسباني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى