فن و مشاهير

أمير سعودي يفتح النار على سمية الخشاب.. وهذه قصة “ختم الرسول” من البداية إلى النهاية

أثار حصول الفنانة سمية الخشاب على مجسم “ختم الرسول” قبل أيام في المملكة العربية السعودية ضمن أعمال ملتقى المرأة السعودية الثالث، موجة من الانتقادات، حيث تساءل كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن الأسباب التي دفعت اللجنة المنظمة لملتقى المرأة السعودية الثالث إلى منح الفنانة المصرية مجسم ختم الرسول؟، خاصة وأن هذا الختم دائما ما يتم منحه فقط للشخصيات المؤثرة.

 أمير سعودي يفتح النار على سمية الخشاب 

الأمير سطام بن خالد آل سعود، قال إن “جمعية المنتجين والموزعين السعوديين تكرم سمية الخشاب وتهديها ختم الرسول صلى الله عليه وسلم، والسبب أغنيتها الجديده!!”، مضيفاً أن “هذا إستفزاز وإستخفاف بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وخاصة رمزية الجائزة وأن تُهدى بسبب أغنية، وأبغى أفهم وش دخل الجميعه بالفن”.

تدوينة الأمير سطام

تركي الشلهوب انتقد منح سمية الخشاب هذا المجسم، قائلا: “الجميع سمع بتكريم الحكومة للممثلة المصرية سمية الخشاب، لكن كثيرون لا يعلمون الكارثة الأكبر من ذلك! هل تعلمون بماذا تم تكريمها؟ لقد كرَّمتها بـ(ختم الرسول صلى الله عليه وسلم)!!”. وأضاف: “للمعلومية؛ هذه الممثلة لم تقدم سوى الأدوار الهابطة في المسلسلات والأفلام.. هذا الاستفزاز ليس الأول ولن يكون الأخير”.

 ملتقي المرأة العربية يتبرأ من منح سمية الخشاب ختم الرسول 

اللجنة المنظمة لملتقى المرأة السعودية الثالث ردت على هذه الانتقادات، قائلة: إن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول تكريم الفنانة المصرية سمية الخشاب غير دقيق.

وأكدت أن مشاركة الخشاب جاءت بناء على خطاب تلقته اللجنة من جمعية “مصريون في حب الخليج” يطلب مشاركتها خصوصا أنها تشغل منصب رئيسة جمعية الثقافة والفن على أن تتمثل مشاركتها في كلمة للتعبير عن مكانة المرأة السعودية التي وصلت إليها خارج المملكة من خلال منظور عيون خارجية.

وبينت اللجنة أنه من منطلق التبادل الثقافي والتعاون بين المملكة ومصر، فقد جاءت مشاركة الخشاب في كلمة عبرت فيها عن تقديرها واعتزازها بما وصلت إليه المرأة السعودية من تمكين في العمل وفي شتى مناحي الحياة ومن مكانة عالية تستحقها.

بيان اللجنة السعودية المنظمة للملتقى لم ينهي حالة الجدل تماما، وظل الجميع يتساءلون عن هذا المجسم وأسباب منحه للفنانة سمية الخشاب، لذا في هذا الفيديو نقدم لكم مجموعة من المعلومات عن ختم الرسول، حيث يقول البخاري عن أنس ابن مالك، إن النبي حينما أراد الكتابة إلى الروم قيل له: إنهم لن يقرأوا كتابك إذا لم يكن مختومًا، فاتخذ خاتمًا من فضة ونقشه: محمد رسول الله.

بيان ملتقي المرأة العربية

 

ما هي قصة ختم الرسول  الذي منحته السعودية لـ سمية الخشاب 

من هنا، ظهر خاتم النبي محمد، وكان يلبسه في خنصر يده اليسرى، وفقا لما اتفقت عليه معظم روايات الحديث، ويتكون من ثلاث كلمات “محمد رسول الله”، كتبت في دائرة من الأسفل نحو الأعلى، ويحتفظ بنسخة منه في متحف توبي كابي باسطنبول، إلا أن أغلب المراجع تُرجح أن يكون الختم الموجود في المتحف التركي قد صُنع بعد وفاة الرسول.

 تكريم سمية

بعد وفاة الرسول، انتقل خاتم النبي من يده إلى يد الخليفة الأول أبو بكر الصديق، ثم إلى الفاروق عمر بن الخطاب، ليستقر في يد عثمان بن عفان، حتى سقط منه في بئر تُسمى بئر أريس، وجرى افتقاده منذ ذلك الوقت.

ليس ختم: محمد رسول الله، الأوحد الذي كان يستعمله النبي، بل ورد في روايات الحديث أن هناك ختم آخر هو: بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله، لكن رجحت روايات الحديث أن يكون الختم الأول كان بمثابة توقيع للرسول، بينما الثاني كان ختم للأمة الإسلامية ورسولها، وكان يتصدر المكاتبات بين النبي والملوك والسلاطين الذين دعاهم إلى الإسلام.

 

موضوعات متعلقة :-

هاذا ما فعلته سمية الخشاب بعد طلاقها من أحمد سعد

الوسوم

قد يعجبك ايضا

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق