ثقافة ومعلومات

مطوية عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

تعد اللغة العرببة من أكثر لغات العالم احتواءًا على عدد كلمات تقدر بالملايين، كما أنها من أجمل لغات العالم لما تحتويه من مترادفات ومعاني ووفرة في التعبيرات المختلفة، كما أنها اللغة المنزل بها القرآن الكريم وشُرفت بذلك.

وتسمى اللغة العربية بلغة “الضاد” نظرًا لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد بين لغات العالم، لذا فهي من أغنى اللغات وأجملها، خاصة لما تحتويه من كلمات تستخدم فيما يعرف بالمحسنات البديعية والنثرية الجمالية.

ما هي المطوية ؟

المطوية هي عبارة عن مطبوع مخصوص تتم طباعته بشكل غير دوري، أي عند الضرورة في حالة دخوله ضمن أعمال حملة لمشروع أو شركة أو حملة لفريق يرغب في تعريف نفسه بطريقة مختلفة أو تعريف ما يقوم به من نشاطات، تكون المطوية في شكل ورقة واحدة تقريبًا لها وجهين، ويتم عرض خلالها النص مصحوبًا بالصور، كما تستخدم لسهولة حملها واستخدامها.

كيفية تصميم المطوية ؟

يتم تصميم المطوية بالشكل اليدوي في بعض الحملات، وعن طريق الفوتوشوب في أوقات كثيرة، على أن يتم العمل عليها بتصميم A4 والطول يكون 21 سم تقريبًا، كما يتم تحديد الصفحة من الأربع أطراف ويتم تحديد 1 سم من جميع الجهات تقريبًا.

كما يجب ترقيم الصفحات الخاصة بالمطوية وفي الصفحة الأخيرة يجب أن تحتوي على معلومات عن الحملة ومعلومات عن جهات الاتصال في حال رغب أحدهم في التواصل معكم، بينما يوضع في الصفحة الاولى شعار أو لوجو الحملة، ويفضل استخدام المطويات التي تحمل ألوان زاهية.

محتويات مطوية عن اللغة العربية

ينبغي تحديد في البداية أن كانت المطوية تستخدم لتوصيل معلومات للطلاب في أي مرحلة عمرية “ابتدائية\ اعدادية \ ثانوية” أم هي مطوية عن اللغة العربية للشباب الجامعي، وفيما بعد عليك بعرض المعلومات بشكل مختصر وواضح عن الموضوع المراد طرحه أو الحديث عنه في المطوية.

أولًا: يمكن أن يقوم القائم على المطوية الخاصة باللغة العربية ببدأ أولى صفحاتها بالنصوص سواءًا كانت شعرًا أو نثرًا، مع اختيار خلفية تعبر عما يذكره في كل صفحة.

ثانيًا، غالبًا ما يجد الطلاب صعوبة في تفسير بعض المترادفات في النصوص يمكن أن يقوم القائم على المطوية بوضع تفسير لبعض المرادفات وتفسيرها بطريقة شيقة وسهلة.

يمكن أيضًا إضافة فقرات مثل “هل تعلم” لوضع معلومات جديدة للطلاب حول القصيدة الشعرية التي تم الاستعانة بها في المطوية، أو معلومات عن الشاعر، كما يمكن وضع فقرة تُدعى “وقفات شعرية” يتم الاستعانة خلالها ببيت أو اثنين من القصيدة ويستخرج منها الجماليات والمحسنات البديعية كتدريب بسيط للطلاب.

كما يجب وضع معلومات عن اللغة العربية نفسها، كيف بدأت ومن أين استمدت تطورها، ومع تلك المعلومات الخاصة يجب وضع أبيات شعرية عن اللغة العربية فهناك العديد من الشعراء الذين تغزلوا في جمال اللغة.

على سبيل المثال: قصيدة عن اللغة العربية لحافظ إبراهيم :

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي *** وناديت قومي فاحتسبت حياتي

رموني بعقم في الشباب وليتني *** عقمت فلم أجزع لقول عداتي

وولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي *** رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي

ووسعت كتاب الله لفظاً وغــايــة *** وما ضقت عن آيٍ به وعظات

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى