آخر الأخبار

بعد نصف قرن من عرضها.. أول لقطات من كواليس «مدرسة المشاغبين»

«مرسي ابن المعلم الزناتي اتهزم يا رجالة» أو «بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقول لي أوقف» من منا لم يسمع هذه الإفيهات الشهيرة من مسرحية «مدرسة المشاغبين»، والتي تمتعت بشعبية كبيرة على مدار أكثر من 44 عامًا.

وبالرغم من مرور هذه الفترة الكبيرة على عرض المسرحية، إلا أنها لا تزال تتصدر الأعمال المسرحية، وقد انتشرت في الآونة الأخيرة على صفحات متخصصة في الشأن الفني أول صور لكواليس المسرحية.

كتب مسرحية مدرسة المشاغبين علي سالم، واقتبس فكرتها عن الفيلم البريطاني «إلى المعلم مع الحب» «To sir with love»، وتم عرضها في 24 أكتوبر 1973.

مدرسة المشاغبين
كواليس مدرسة المشاغبين

 

وشارك في بطولة مسرحية مدرسة المشاغبين سعيد صالح، عادل إمام، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى، سهير البابلي وهادي الجيار.

مدرسة المشاغبين
كواليس مدرسة المشاغبين

تدور أحداث مسرحية مدرسة المشاغبين حول خمسة طلاب في المرحلة الثانوية، ولكنهم مشاغبين جدًا وفقد مدير المدرسة ذو الشخصية الضعيفة السيطرة عليهم رغم أن أحدهم ابنه.

مدرسة المشاغبين
كواليس مدرسة المشاغبين

وتظهر في أحداث المسرحية المعلمة التي سينقلب حال الطلاب المشاغبين على يدها ففي بداية الأمر افتعلوا المشاكل معها وحاولوا تطفيشها بشتى الطرق ولكنها استطاعت أن تغير منهم وتصلح حالهم وبالفعل نجحت في ذلك الأمر.

مدرسة المشاغبين
كواليس مدرسة المشاغبين

وجدير بالذكر أن المسرحية تسببت في ضجة كبيرة  في المجتمع، لدرجة وصلت إلى منع عرضها في بعض الدول العربية، فقد اتهمها البعض أنها أفسدت التعليم في مصر، وجعلت الطالب يتجرأ ويتطاول على المعلم الذي قيلت فيه أشعار.

تعتبر المسرحية من الإرث المسرحي المصري، فأي منزل عربي لا يخلو تقريباً من هذه المسرحية التي يتم عرضها على القنوات الفضائية العربية بشكل متكرر، وهي متوافرة الآن على أشرطة فيديو ودي في دي، كما أنها متاحة للمشاهدة والتحميل في جميع مواقع ومنتديات الأفلام على الإنترنت.

أطلقت هذه المسرحية جميع الممثلين الشباب الذين قاموا بأداء أدوراهم بكل جدية وتميز وعلى رأسهم: عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي وهادي الجيار. بعد أن نجحت المسرحية نجاحا كبيرا، شجعت هذه المسرحية أبطالها على اعادة الكرة بمسرحية أخرى لاقت نجاحا كبيرا وهي العيال كبرت ولكن هذه المرة بدون عادل إمام وسهير البابلي الذين انطلقا إلى تكوين فرقهما الخاصة وتمثيل مسرحيات وأفلام كانت البطولة المطلقة فيها لهما.

تحولت المسرحية إلى فيلم لم يلاق نفس نجاح المسرحية، وذلك نظرا لاعتماده على نفس الأدوار بدون تغيير في الشخصيات أو في منطلقاتها، بالإضافة إلى عرضه في وقت تزامن مع عرض المسرحية على التليفزيون المصري.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى