آخر الأخبار

احذروا القادم أسوأ..إيران تستغيث في ثاني أيام رمضان من الزلازل

في ثاني أيام شهر رمضان، الزلازل لا تتوقف عن الحدوث و صفائح الأرض تستمر في التحرك، فبعد زلزال كهرمان مرعش، الذي أثار الخوف و الذعر، و تبعه هزات أخري في كل من باكستان و الفلبين، ما الذي يحدث في طبقات الأرض، وهل الكوكب على موعد لحدوث زلزال أكثر قوة إليكم التفاصيل.

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، وقوع زلزال بقوة بقوة 5.3 درجة، صباح الجمعة، شمال غربي إيران، حيث إفادة الوكالة إن الزلزال ضرب شمال غربي البلاد في تمام الساعة 6:47 صباحا وذلك بالتوقيت المحلي للبلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إن مركز الزلزال كان في محافظة أذربيجان الغربية، على عمق 8 كيلومترات، منوها إلى أن مركز الزلزال كان يبعد 19 كيلومترا من مدينة خوي الإيرانية ، وذلك وفقا الي بيان رسمي عن المركز الوطني لرصد الزلازل التابع لجامعة طهران.

وأثار هذا الزلزال العنيف الرعب و الخوف في قلوب المواطنين، حيث شعر بهذا الزلزال سكان المحافظة، بالإضافة الى مدينة أرومية، والتي هي مركز المحافظة على الرغم من بعدها عن مكان وقوع الزلزال.

ولم يكن هذا الزلزال هو الأول خلال تلك الفترة، حيث أوضح  مركز رصد الزلازل المركز الأوروبى المتوسطي لرصد الزلازل (EMSC)، أنه تم رصد زلزالا في منطقة مجاورة في إيران في الـ16 من مارس الجاري، حيث بلغت قوة الزلزال 5 درجات على مقياس ريختر، وكان يقع مركز الزلزال على الحدود العراقية الإيرانية.

و ينساب كثير من الناس عن الأسباب وراء كثرة حدوث الزلازل في إيران، تقع دولة إيران التي تبلغ مساحتها أكثر من 1.6 مليون كلم مربّع، بعدد سكان يتراوح بنحو 83 مليون نسمة، فوق الكثير من الصفائح التكتونيّة الرئيسية، حيث تضم الأراضي الإيرانية الكثير من الصدوع والفوالق الجيولوجية، مما يجعلها عرضة لنشاط زلزالي متكرر.

ويعد زلزال 1990، أقوى الزلازل التي ضرب إيران، خلال العقود الثلاثة الأخيرة، حيث بلغت قوته 7.3 درجات، و الذي ضرب شمال البلاد، حيث تسبب هذا الزلزال في إن يلقي 40 ألف شخص مصرعهم، بالإضافة الى  300 ألف جريح، كما تسبب الزلزال في تشريد نصف مليون آخرين.

كما أنه في عام 2003، ضرب زلزال محافظة كرمان الواقعة جنوب شرق إيران، و التي بلغت قوته  6.6 درجات علي مقياس ريختر، حيث دمر هذا الزلزال مدينة بم القديمة، وتسبب في إن يلقي 31 ألف شخص على الأقل مصرعهم.

وأوضح أحمد بدوي رئيس الشبكة المصرية للزلازل، أن السبب الرئيسى أتعرض إيران لهذا العدد من الزلازل ، أنها تقع في منطقة تصادم بين الصفائح الواقعة مباشرة تحت قشرة الكرة الأرضية.

وأوضح رئيس الشبكة القومية للزلازل، إن الحدود العراقية الإيرانية،  تشهد تفاعلا كبير بين الصفيحة الأوروآسيوية الصفيحة العربية، وذلك بمعدل 26 ميليمترا كل سنة، و الذي ينتج عنه تلك الهزات المتكررة

فهل نشهد خلال الفترة المقبلة وقوع زلزال أقوي من عام 1990، والتي بلغت قوته 7.3 درجات، والذي  تسبب في إن يلقي 40 ألف شخص مصرعهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى