فن و مشاهير

لُقبت بـ «قمر الزمالك».. هذه العجوز كانت فنانة شهيرة طلب 100 رجل الزواج منها لشدة جمالها

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لسيدة عجوز وموجود على الصورة تعليق وهو: هذه العجوز كانت فنانة شهيرة طلب 100 رجل الزواج منها لشدة جمالها.

وبعد البحث تبين أنها الفنانة زينب صدقى، فهي فنانة مصرية من أصول تركية،وهى من رواد التمثيل في مصر،قد عرفت بأدوار الخير، التي أدتها في كل أفلامها، وقد ساعدتها ملامح وجهها الطيب في أن تؤدى دور الأم، والحماة الأرستقراطية التي تحافظ على تقاليد طبقتها ضد ما يهددها، ولعل أشهر أدوارها في هذا الإطار دورها في فيلم «ست البيت»، مع الفنانة فاتن حمامة.

وهى أيضًا الناظرة الطيبة فى«عزيزة»، وهى الأم المصرية في «بورسعيد»، والجارة الطيبة فى«البنات والصيف» أما اسمها الأصلى فهو ميرفت عثمان صدقى، وهى مولودة في 15 إبريل 1895 وامتدت مسيرتها الفنية من 1917إلى 1985.

تربت «زينب» في أسرة محافظة، وكانت في 1926 قد نالت الجائزة الأولى في التمثيل بمسابقة أقامتها لجنة تشجيع التمثيل والغناء المسرحى، وتفوقت في المسرحيات الناطقة بالفصحى، ومن أهم مسرحياتها«مجنون ليلى»و«كليوباترا» وقد عملت «زينب» في مسرح رمسيس، ومسرح الريحانى، وفرقة عبدالرحمن رشدى، وقد تزوجت مرة واحدة، ولم يدم زواجها سوى ستة أشهر، أما ابنتها كوثرعباس- التي أصبحت فيما بعد ميمى صدقى-فهى ابنتها بالتبنى.

ومن أشهر أفلامها «صغيرة على الحب» و«الراهبة» و«وفاء إلى الأبد» و«التلميذة» و«الجريمة والعقاب» و«كدت أهدم بيتى»و«عزيزة» و«مصطفى كامل» و«زوج الأربعة» و«فتاة من فلسطين» و«عدو المجتمع» و«معروف الإسكافى» و«الأحدب» و«النائب العام» و«اليتيمة» و«الاتهام»، وقد توفيت في «زي النهارده» في 15 ديسمبر 1993.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى