فن و مشاهير

مالا تعرفه عن عدوة الرجل المذيعة نادين البدير وسر اختفاؤها

أثارت الجدل بأرائها الجريئة التي تطالب بمساواة المرأة بالرجل في كل شيء حتي في تعدد الزوجات، أسئلتها الشائكة في برنامج اتجاهات الذي تقدمه علي روتانا خليجية جعلها تريند على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من مرة، فمن هي المذيعة نادين البدير؟ وما وقصتها؟ ولماذا لقبوها (بنوال سعداوي) الخليج؟كل ذلك في التالي:

نادين سليمان البدير، هي كاتبة صحافية وإعلامية سعودية من مدينة العلا الواقعة في المنطقة الغربية من المملكة، ولدت في الرابع من أكتوبر 1980، الابنة الأولى لنبيلة الناظر ورجل الأعمال سليمان البدير. تقيم حاليا في الرياض.

بدأت نادين البدير الكتابة في صحيفة عكاظ ثم انتقلت إلى مجلة المجلة ثم صحيفة الوطن السعودية قبل أن تقدم برنامجا بعنوان «مساواة» على قناة الحرة، والذي كان من فكرتها وإعدادها وتقديمها واعتبر البرنامج الأول في الخليج الذي يناقش مشاكل المرأة بدون مواربة ومجاملة ويتحدث بصراحة وجرأة عن مساواتها الكاملة بالرجل.

وذلك بالتزامن مع نشر نادين لمقالات في مطبوعات عربية عديدة أهمها جريدة المصري اليوم وجريدة الراي الكويتية، والعربية السعودية.

العمل في روتانا

في سبتمبر من العام 2011 انتقلت للعمل في قناة روتانا خليجية التي يملكها الأمير السعوي الوليد بن طلال لتقدم برنامجا سياسيا اجتماعيا جريئا يعالج القضايا السعودية والعربية، هو برنامج اتجاهات الذي شكل ولا يزال يشكل مادة خصبة للصحافة والمواقع الإلكترونية، خاصة أنه يطرح موضوعات سياسية واجتماعية ودينية حساسة تقدمها إعلامية سعودية وظلت تقدمه حتي 2020.

واهتمت نادين البدير بقضايا النساء في المجتمعات العربية والتحديات التي تواجههن والتمييز الذي يقع عليهن واعتبرت نفسها تمثل جيلا من السعوديات المتفتحات .

نوال سعداوي الخليج

انتقدت نادين الليبراليين الخليجيين عموما والسعوديين خصوصا، ووصفتهم بأنهم لا ينهجون في حياتهم الخاصة المبادئ التي يدعون إليها،مثل الالتزام بزوجة واحدة أو السماح لزوجاتهم وبناتهم بالخروج والاختلاط بالرجال في المنتديات العامة، كما انتقدت النساء ممن ينادين بالحريات والليبرالية بأنهن لا يمارسن ما يدعون إليه.

في مقال له انتقدها أحد الكتاب الكويتيين واصفًا إياها بأنها «من الكاتبات المتحررات أكثر من اللازم» حسب تعبيره. كما وصفها بأنها «تسعى لأن تكون نوال السعداوي بصبغة خليجية».

الدعوة للاكتفاء بزوجة واحدة

عُرفت عن نادين البدير دعوتها لاكتفاء الرجال بزوجة واحدة، وانتقادها لإصرار المتدينين والمحافظين في العالم العربي، والإسلامي على السماح بتعدد الزوجات.

 انا وازواجي

ومن بين مانشرته بعنوان «أنا وأزواجي الأربعة» في جريدة المصري اليوم ما وصف بمحاولة منها لإلقاء الضوء على المعاملة السيئة التي تلقاها النساء على يد بعض الأزواج.

ليرفع خالد فؤاد حافظ، وهو محام ورئيس حزب الشعب الديمقراطي في مصر، دعوى قضائية على جريدة المصري اليوم لنشرها المقال متهمًا الجريدة والكاتبة «بالترويج للفحشاء والتشجيع على الفجور».

مطالبتها بمساواة المرأة بالرجل في اللغة

طالبت نادين البدير علماء النحو بتغيير قواعد اللغة العربية من المذكر للمؤنث، في إشارة لتحقيق نوع من المساواة الاجتماعية.

وردّت الإعلامية السعودية نادين البدير على منتقديها بعد تعرّضها لهجوم حاد، بتغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة ”تويتر“، قالت فيها: ”قوْمي وإن بغوا عليّ كرام“، وحرص البعض على دعمها بعد تعرضها للهجوم من جانب متابعيها.

دفاعها عن تركي الحمد

كما دافعت الإعلامية السعودية نادين البدير عن الكاتب والمحلل السياسي السعودي تركي الحمد بعد تغريدته عن صحيح البخاري التي رأى فيها أنه “يتناقض” مع القرآن، ودشنت البدير هاشتاج “#القطيع يسيءلتركي_الحمد”، عبر حسابها على تويتر، وقالت إن “ابن القطيع لا يفكر. بلا وعي. بلا أخلاق. ومعدوم العقل. تلونه كل صباح كيفما تشاء”، على حد تعبيرها.

هل يحق لي تعدد الازواج في الجنة

واستمرارا لمسلسل تصريحاتها المثيرة سألت المذيعة نادين البدير الشيخ ( الكلباني ) هل يحق لي تعدد الأزواج في الجنة؟”.. فأوضح الداعية وإمام جامع “المحيسن” بالرياض الشيخ “عادل الكلباني”،خلال لقائه معها في برنامج “اتجاهات” حقيقة الحور العين، مشيرًا إلى أن المرأة في الجنة لها مثل نعيم الرجل، ولكن لايصح أن يكون هناك تعدد للمرأة لأنه مخالف لشرع الله.
وبعد اختفائها بفترة من التقديم التلفزيوني صدر لها في شهر ديسمبر 2022 باكورة أعمالها الروائية «زيرة رجال» لتثير الجدل من جديد بعد إصرارها في روايتها على مخاطبة العقل لتهذيب الغرائز من دون الدعوة إلى محاربتها، بل إلى مصادقتها والتعايش معها ورفع أغطية القمع عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى