أخبار الاقتصاد

ما هو الفوركس ؟ مع مزايا تداول الفوركس

ما هو الفوركس ، كلمة فوركس والتي عرفت إصطلاحيًا بــ Foreign Exchange، أي التداول الأوروبي، وهي في العموم تعني عملية تداول الأوراق المالية أي بيع وشراء تلك الأوراق في الصرافة من قبل المضاربين، والتي معروفة ببيع الأوراق المالية عند ارتفاع قيمتها وشراءها عن انخفاض قيمتها.

فتداول الأوراق المالية في الفوركس يعتمد على أسلوب متّبع مثل البورصات العالمية، فيشتري كلا من متداول بورصات الأسهم ومتداول الأوراق المالية العملات والأسهم ذات القيمة المنخفضة ويبيع الأسهم ذات القيمة العالية.

كيفية قراءة عرض الأسعار

فتداول العملات هو عبارة عن المقارنة بين سعر عملة بسعر عملة أخرى، وبناءً على ذلك تعرض الأسعار المطلوبة لعملية البيع والشراء بشكل زوجي، وإن كانت تبدو محيّرة في البداية، إلّا أنها بسيطة للغاية، على سبيل المثال، إن كان سعر ال EUR/USD يساوي 1.4022، فتلك هي قيمة اليورو (EUR) الواحد بالدولار الأمريكي (USD).

ما هو اللوت؟

اللوت وهو التعاقد الأصغر حجمًا في عملية بيع وشراء عملات عالميًا، فهناك حجم خاص للوت بشكل قياسي والمعروف بـــ (ستاندرد) في حساب إف إكس سي إم، والمكون من 1000 وحدة من العملات، يجوز لأصحاب الحسابات في الفوركس التداول بأحجام مختلفة ما دامت من مضاعفات الـ 1000 وحدة : 2000، 3000، 15,000، 112,000 وما إلى ذلك.

ماهي النقطة (البيب)؟

النقطة (البيب) هي التي يقاس بها الأرباح والخسائر، كما تُعرض أيضًا أسعار العملات الزوجية بالمرتبة العشرية الرابعة عدا الين الياباني وأزواجه، وبناءً على ذلك يتم حساب النقطة (البيب) بالنظر للخانة الرابعة بعد الفاصلة العشرية والتي تعادل (واحد بالمئة من السنت الواحد)، فتحرُك أي رقم في هذا الموقع يعتبر تحرك في عدد النقاط (البيب) على سبيل المثال، إذا ارتفع سعر EUR/USD من 1.0422 إلى 1.4027، فذلك يعني إرتفاع سعر EUR/USD بقيمة خمس نقاط.

ما هو الهامش أو الرافعة؟

وهو يسمّى المبلغ المحدد والمطلوب إيداعه للحصول على مركز تداول ما بـ “متطلبات الهامش”، ويمكن اعتبار الهامش عربونًا أو تأمينًا تقوم بتحديده للحفاظ على مراكز تداولك المفتوحة، فهو ليس عمولة أو رسوم تداول، الهامش ببساطة هو جزء من الأموال المودعة في حسابك يتم تحييدها جانباً واعتبارها إيداع الهامش، للحصول على معلومات أكثر بخصوص متطلبات الهامش الخاصة بإف إكس سي إم.

مزايا تداول الفوركس مع شركة iFOREX

• حيث أنك في الفوركس يمكنك أن تشارك في أكبر الأسواق المالية بالعالم.
• كما يمكنك بأقل مبلغ مالي لديك القيام بعملية البيع والشراء للأوراق المالية.
• يمكنك الاستثمار في مجموعة من العملات الزوجية.
• الوصول المجاني إلى العديد من مصادر المعلومات المفيدة.
• كما أنك ستستفيد من تدريب نفسك في هذا المجال على يد مدرب للتداول.
• كما يمكنك أن تعمل بمجال تداول العملات بوقت فراغك عبر الحاسوب الخاص بك أو هاتفك النقال.

كيفية فتح صفقتك الأولى على العملات

إنها لعملية غاية في السهولة للقيام بتلك العملية (تداول الأوراق) حيث يمكنك فعل ذلك في خطوات بسيطة.
• قم باختيار زوج العملات
على افتراض أنك تريد أن تقوم بعملية التداول على زوجين من العملات كـ EUR/USD، فمثلا في ذلك الوقت كان اليورو يقدر بـ 1.1200، أي يقدر بـ 100$ إذن يمكنك أن تشتري 112$ ونستثنى من ذلك الرافعة المالية.
• قم باختيار حجم صفقتك
لتختار صفقتك عن طريق الرافعة المالية، ستتمكن من عمل صفقة خاصة بك لأكثر من 400 مرة أعلى من المبلغ الذي قمت باستخدامه في عملية الاستثمار، فمثلا باستثمار 100$، يمكنك شراء 40,000$، باستخدام رافعة مالية تساوي 400:1.
100$x400$= 40000$

غادة أسامة

غادة أسامة ، من مواليد القاهرة ، تاريخ الميلاد 4 يناير 1991 ، خريجة كلية الاداب جامعة عين شمس قسم لغة عبرية ، أهوى الكتابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى