أخبار الاقتصادمنوعات

الخمسة جنيه المغسولة.. اعرف أزاي تستبدلها وعلامات التزوير

الخمسة جنيه المغسولة.. تداول بعض رواد السوشيال ميديا صورًا لعملات ورقية فئة الخمسة جنيهات وظهرت العملات الورقية بشكل باهت غير واضح الملامح، مما أثار رواد السوشيال ميديا وتساءلوا عن سبب انتشار العملة الورقية بهذا الشكل.

واصبح تريند “الخمسة جنيه المغسولة”، هو حديث منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتفاعل رواد السوشيال ميديا مع هذا التريند والذي تساءل فيه الرواد عن ما إذا كون هذه العملات الورقية تعرضت للغسل أو تم وضع مادة كيميائية عليها أم أنها عملات مزورة.

نستعرض لكم المشكلة وكيفية تعامل المواطن معها، والأماكن التي يمكن الذهاب إليها لاستبدال الأموال  «الفلوس» القديمة والمقطعة والمتهالكة والمغسولة.

لتغيير أي فئة من العملات المختلفة، سواء مقطعة أو متهالكة أو قديمة أو تم غسلها يجب التوجه لـ 147 شارع محمد فريد، فرع البنك المركزي بجوار محطة مترو محمد نجيب بالنسبة للعملات الورقية، أما بالنسبة للعملات المعدنية، فيتم تغييرها في 54 شارع الجمهورية فرع البنك المركزي، و”بنفس قيمتها”.

حالات يتم فيها استبدال العملة بقيمة أقل

البنك المركزي المصري، يقوم باستبدال العملات «الفلوس» القديمة والمتهالكة بنفس قيمتها إلا في حالات معينة؛ وهي أن تكون العملة مقسومة نصفين ولا يوجد الباقي بها، ولكن أرقامها متواجدة فيعطيك البنك المركزي نصف قيمتها.

يدون على كل فئة من فئات العملة أرقاما مسلسلة منسوخة 4 مرات في أماكن مختلفة على العملة؛ في حالة وجود أي رقم منها يعطيك العملة بنفس قيمتها، وفي حالة عدم وجود الرقم نهائيا لا يتم استبدالها.

وتقوم إدارة البنكنوت في البنك المركزي المصري، بإصدار مذكرة بدل تالف بنفس قيمة العملات «الفلوس» التي قام بجمعها، ليتم طباعة عملات جديدة بنفس قيمة العملات المعدمة.

علامات للتفرقة بين العملات الحقيقية والمقلدة، وهي كالتالي:

ملمس العملة”..  العملة الأصلية يكون ملمس الورقة الخاصة بها خشنًا، أما العملات المزيفة يكون ملمسها ناعما وأملسا مثل الورق المطبوع.

العملات الأصلية ألوانها زاهية وواضحة وصريحة غير متداخلة، أما العملات المزيفة ألوانها متداخلة وباهتة.

 

*العلامات المائية المطبوعة على الفئات المختلفة من النقود والتي يختلف شكلها من فئة لأخرى، فالعلامة المائية المطبوعة على فئة الـ10جنيهًا، ليست كتلك المطبوعة على فئة الـ100 جنيهًا.

 

*يوجد بروز عند الأرقام المكتوبة لفئة العملة وقيمتها، أما العملات المزورة فلا يوجد بها هذا البروز.

 

*الخط المزود به الورقة النقدية المطبوعة وهو ما يطلق عليه خط الضمان.

 

 

*النقود الأصلية بها خيوط لامعة ورسوم غير مكتملة، تكتمل في الضوء وبتحريكها في زوايا مختلفة، كرسمة أبو الهول، والعملات المزيفة لا يوجد بها هذه الرسوم.

 

 

*كل فئة من فئات العملة الأصلية يكون مكتوبا  عليها أرقام مسلسلة منسوخة 4 مرات في أماكن مختلفة على العملة من الأمام والخلف، أما العملات المزيفة تكون الأرقام المكتوبة عشوائية.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى