منوعات

قصة النيـنيتس القبيلة التي تعيش في درجة 50 تحت الصفر

أن تعيش فى درجة حرارة 50 تحت الصفر لمدة 1000 عام فأنت شعب أسطورى نجح فى التصدى لظروف الطقس القاسية التى لا يستطيع أي كائن حي العيش فيها أو نبات أن يعيش فيها.. ما قصة النيـنيتس؟

هذه هي حياتهم التي توارثوها عن أجدادهم إلى أيامنا، فهذه القبيلة الروسية التي تُدعى “النيـنيتس” يعيشون في أقصى شمال روسيا بالقرب من القطب الشمالي، حيث تصل درجة الحرارة في الشتاء لأكثر من 50 تحت الصفر، بمنطقة “يامالو نينيتس” التي يتم ترجمتها “على حافة العالم” الواقعة على بعد نحو 2000 كيلومتر، من العاصمة موسكو.

استطاعت قبيلة النينيتس أن تبقى لأكثر من ألف عام في واحدة من أكثر الأماكن قسوة على وجه الأرض، حيث درجات الحرارة تنخفض إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر في الشتاء وترتفع إلى 35 درجة مئوية فصل الصيف.

تتحرك قبيلة النينتس في هجرتها السنوية أكثر من ألف كلم بشكل ضخم، تأخذ فيها قطعانا هائلة من حيوانات الرنة من المراعي الصيفية الموجودة في الشمال إلى مراعي الشتاء جنوبا، حيث يُحصى أكثر من 10 آلاف شخص من البدو الرحل يقومون برعي حوالي 300 ألف من الرنة المحلية.

ويعد ذئاب التندرايمكن، هى أشد أعداء “النينتس”، لاسيما أنها تتسبب في خسارة اقتصادية كبيرة، وتتغذى على قطعان الرنة التي تشكل مصدر رزق بعض عائلات نينيتس.

ويُعرف عنهم أنهم بدو رحل، يعيشون في خيام تسمى “التشوم”، وتتكون من عمودين تربط بينهما حلقة جلدية، ويغطونها بفراء غزال الرنة، ولكي يبقوا على قيد الحياة بحسب معتقداتهم، يأكلون لحمه نيئاً، كما يصنعون من فرائه ملابس لتحميهم من شدة البرودة.

مصدر رزقهم الرئيسي يأتي من الصيد ورعي الرنة، إن استخدام الرنة كحيوان جر على مدار العام يمكّنهم من قطع مسافات بعيدة.

لقد قاموا بتربية كلب سامويد لمساعدة قطيع الرنة وسحب الزلاجات الخاصة بهم ، واستخدم المستكشفون الأوروبيون فيما بعد هذه الكلاب في الرحلات الاستكشافية القطبية ، لأنها كانت تتكيف جيدًا مع ظروف القطب الشمالي .

لدي قبيلة النينتس، نظام إيمان شاماني وروحاني يشدد على احترام الأرض ومواردها، فأثناء الهجرات، يضغ آل نينيتس أشياء مقدسة مثل جلود الدب والشخصيات الدينية والعملات المعدنية وغيرها على زلاجة مقدسة.

ويتم تفريغ محتويات هذه الزلاجة المقدسة فقط خلال المناسبات الخاصة أو للطقوس الدينية “مثل القرابين”، ومع ذلك ، لا يُسمح إلا لكبار السن المحترمين بفك الزلاجة المقدسة.

ولقبيلة “نينيتس” أغرب عادة في حفل زفاف حيث يكون اللحم النئ هو بطل الحفل والأكلة المميزة على مائدة الضيوف.

حياة قبيلة “نينيتس” لـمدة 1000 عام فى ظروف الطقس السيئة والبرد القارس تعد من الأساطير التى يحققها الإنسان على الأرض.. فهل تسطيع الحياة فى درجة حرارة 50 تحت الصفر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى