أخبار الاقتصاد

ثلاث إجراءات نفذها الرئيس ستغير حياه المصريين قبل تتعديل ضريبة الدخل

يريد الرئيس ليخفف عنكم، قرارات حاسمة كان يحتاج إليها المصريون لتزيل عنهم بعض ما شهدوا، وترفع عن كاهلهم بعضا من أعباء الحياة.

الرئيس يؤكد أنه يشعر بما يشعر به المصريون، ويعيش معاناتهم جراء الأحداث العالمية، حزمة من القرارات اتخذها الرئيس قبل تعديل قانون سيغير حياة المصريين، توجيهات رئاسية تثلج قلب المواطن المصري..ماذا فعل الرئيس للمصريين؟ وما قصة تعديل ضريبة الدخل للمصريين؟

وافق مجلس النواب، وبشكل نهائي، على مشروع قانون مقدما من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 .

وجاء مشروع القانون، الذي أعدته وزارة المالية بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، بتعديل شرائح ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين ليستفيد منها كل ممولي ضريبة المرتبات للنشاط التجاري والصناعي، والثروة العقارية، والنشاط الذهني وغير التجاري بما يتوافق مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية، حيث تمت زيادة الشريحة التي لا يستحق عنها ضربية لتصبح بقيمة 30 ألف جنيه سنويا بزيادة مقدارها تسعة آلاف جنيه سنويا مع إلغاء الشريحة التالية لها.

وكان الرئيس قد اتخذ إجراءات عدة قبل تعديل القانون ليخفف عن كاهل المواطنين المصريين ويدعم الاستقرار الإقتصادي لهم، وكان من أهمها، رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة “25 في المئة”، وهو ما حققه مشروع تعديل قانون الضريبة على الدخل ، كما قرر الرئيس زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه، وذلك دون استثناءات، وكذلك علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع الخاص، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، بحد أدنى 200 جنيه.

كما وجه الرئيس الحكومة بزيادة الحد الأدنى للدخل، من 3500 جنيه إلى 4 آلاف جنيه (129.4 دولار) لكافة العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، ومضاعفة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلا من 300 جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

وفي وقت سابق قرر الرئيس زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة”، بنسبة ١٥ في المئة.
هذا وتأتي أهمية مشروع القانون نظرا لأن الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين تعد أحد أهم السياسات الضريبية لتحقيق العدالة الاجتماعية بشكل تصاعدي وزيادة مبلغ حد الإعفاء الشخصي وزيادة عدد المستفيدين من الشريحة المعفاة.

جاء نص مشروع القانون من مادة واحدة تنص على أن “يستبدل بنص المادة 8 من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 النص الآتي: مادة 8: يكون سعر الضريبة على الدخل:

– 0%.. لمن يتراوح دخله من جنيه واحد حتى 30 ألف جنيه (إعفاء).
– 10%.. على الدخل أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه.
– 15%.. على الدخل أكثر من 45 ألف حتى 60 ألف جنيه.
– 20%.. على الدخل أكثر من 60 ألف حتى 200 ألف جنيه.
– 22.5%.. على الدخل أكثر من 200 ألف جنيه حتى 400 ألف جنيه.
-25%.. على الدخل أكثر عن 400 ألف جنيه حتى مليون و200 ألف جنيه.
-27.5%.. ما زاد على مليون و200 ألف جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى