أخبار الاقتصاد

هل تتجه لجنة تسعير الطاقة لرفع أسعار الوقود خلال أيام؟.. هيئة البترول تفجر مفاجأة

كشف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق الدكتور مدحت يوسف، تفاصيل انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قبل انتهاء الشهر الجاري، وذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر شاشة صدى البلد.

وقال الدكتور مصطفى: توقيت تحديد أسعار المواد البترولية يكون خلال هذا الشهر، وتأخذ اللجنة قرارها وفق متوسط أسعار البترول عالميًا، وسعر الصرف؛ كطريقة استرشادية لتحديد أسعار المواد البترولية.

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن أسعار منتجات البترول كانت مرتفعة جدًا خلال الربعين الأخيرين من العام الماضي؛ إلا أن لجنة التسعير قررت التخفيف عن كاهل المواطنين، وثبتت الأسعار، لافتًا إلى أنه يتوقع أن تقوم اللجنة بتثبيت أسعار الطاقة، خلال اجتماعها المُرتقب، رغم أزمة اختلاف سعر العملة.

وتعقد لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية اجتماعاتها خلال 2023، كل 3 شهور في الأسبوع الأول من شهور يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر لتحديد أسعار البنزين والوقود، ولكن قد يتأخر انعقاد هذا الاجتماع أحيانا عن الأسبوع الأول من الشهر. ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع لجنة التسعير التلقائي الجديد في الأسبوع الأول من يناير 2023.

وتقوم لجنة التسعير التلقائي بتحديد أسعار المنتجات البترولية بناء على تحركات الأسعار العالمية للبترول، وسعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية خلال الشهور الثلاثة التي تسبق الاجتماع، على ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض في الأسعار الجديدة عن 10%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى