أخبار الاقتصاد

هل ترتفع أسعار السلع بعد ارتفاع الدولار غير المسبوق؟.. خبير يكشف مفاجأة

واصل سعر الدولار الارتفاع بشكل كبير، اليوم الأربعاء، 11 يناير 2023، ليثير تساؤلات عديدة حول مدى ارتباط الزيادة الأخيرة بأسعار السلع.

هل ترتفع أسعار السلع بعد قفزات الدولار اليوم؟

وأكد الدكتور كريم العمدة، الخبير الاقتصادي، على أن ارتفاع سعر الدولار لن يؤثر تأثيرا كبيرا على الأسعار، لأن سعر الدولار في البنوك خلال الفترة الماضية كان سعرا وهميا وغير متناسب مع سعر الدولار على أرض الواقع، وبطبيعة الحال فإن تعاملات التجار والمستوردين كانت خارج سعر الدولار الوهمى بل كانوا يتعاملون على أساس السعر الحقيقي للدولار.

وأضاف العمدة، في تصريحات صحفية، أن سعر الدولار اليوم يعد السعر الفعلى الذي كانت تتعامل على أساسه كافة المعاملات في السوق غير الرسمية، مشيرا إلى أن عمليات تسعير السلع والمنتجات خلال الفترة السابقة كانت على أساس أن الدولار يتراوح سعره بين ٣٢ :٣٠ جنيه، ما يعنى أن الأسعار من المفترض ألا تشهد أي زيادات كبيرة بعد هذه الزيادة لسعر الدولار في البنوك.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن تقريب سعر الدولار في البنوك من سعره في الأسواق غير الرسمية سيساهم في جذب المواطنين للتعامل بالدولار من خلال البنوك والقنوات الرسمية والابتعاد عن السوق الموازية، موضحا أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة خلال الفترة الأخيرة ليس لها أي بدائل أو حلول أخرى.

ولفت إلى أن الحكومة تتخذ خطوات وحلول جادة من شأنها طمأنة المستثمرين، خاصة أنه لا يوجد أي مستثمر سيغامر باستثمار أمواله في دولة يوجد بها سعران للدولار «رسمى وغير رسمى»، ولا يختلف الحال كثيرا مع تحويلات المصريين بالخارج والتى تعتبر أهم مصادر الحصول على النقد الأجنبي، إذ لن يحول مغترب أمواله على البنوك المصرية وهى تتعامل بأسعار أقل من الواقعى أو من أسعار السوق الموازية، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد اختفاء تلاعب السوق الموازية.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى