أخبار الاقتصاد

هل ستتغير عملة بريطانيا بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية

المكلة إليزابيث.. ملكة بريطانيا توفت.. ونحن نعلم ان العملة في بريطانيا عليها صورة الملكة إليزابيث.. ولكن السؤال هل بعد الوفاة وتعيين ملك جديد لبريطانيا اللي هو ابن اليزابيث.. هل ستتغير عملة المملكة المتحدة ؟ أم ستبقى ما هي ؟ وفي حالة تغييرها فماذا سيكون مصير العملات القديمة وهل ستكون صالحة للاستخدام أم لا؟

الملكة إليزابيث الثانية.. ملكة بريطانيا.. ظهرت على جميع أوراق بنك إنجلترا من سنة 1960.. واستمرت في هذا المنصب لمدة 70 سنة وصورتها على العملة وطوابع البريد..

لكن بعد وفاتها.. سيكون هناك تقريبا 80 مليار جنيه إسترليني متداولة في الوقت الحالي.. سيحاول بنك إنجلترا التخلص منها بشكل تدريجي.. ويبدأ بوضع صورة الملك الجديد على العملة..

وهنا البنك هيطبع طبعا فلوس جديدة عليها صورة الملك الجديد.. ولكن هل سيعدم العملة القديمة ؟ أم سيتركها في السوق.. ؟ وإذا تركها في السوق، هل سيؤثر هذا الأمر على التضخم في بريطاينا، والذي تعاني منه بشكل كبير خلال هذه الفترة. بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وبسبب كورونا.. لأن بريطاينا تعتبر من اكثر الدول اللي اتأثرت بالتضخم الذي يعانيي منه العالم.. حيث وصل التضخم لديهم حوالي 10% في الفترة الأخيرة..

ولكن فيه تقارير اعلامية تقول ان كل الأوراق النقدية والعملات المعدنية ستظل كما هي، وفي حالة حدوث تغيير، البنك المركزي البريطاني سيصدر بيان بالموضوع اكثر من مرة لكي يبلغ الناس بالتغييرات الجديدة.

وكانت أول ورقة نقدية تحمل صورة للملكة هي ورقة الجنيه الواحد في سنة 1960.. وبعدها تم تحديث جميع العملات المعدنية البريطانية للعشرية في سنة 1971.

والعملات في بريطانيا اتصممت علشان يكون عليها وجه الملكة.. ويعود أحدث تصميم للعملة لسنة 2015.. لما كان عمر الملكة 88 سنة.. وكانت دي هي الصورة الخامسة للعملة المعدنية اللي تم إنشاؤها في عهدها.

سيتولى الابن الأكبر لإليزابيث، تشارلز حكم بريطانيا خلفا لها، في حفل تنصيب غدًا السبت، ومع إعلان ملك جديد، سيتطلب هذا عملة جديدة.

وفي تقارير اعلامية تقول إن دار صك العملة الملكية، لا تعرف كتى وكيف ستبدا في إصدار العملات المعدنية وعليها وجه الملك تشارلز الثالث.. ولكن من المحتمل إن عملات الملكة تظل متداولة لسنوات عديدة.. وإن عملية استبدالها سيكون بشكل تدريجي..

وعلى الرغم من أنه لا أحد يعلم كيف ستكون صورة عملة الملك.. لكن العملة المعدنية الصادرة في سنة 2018 من دار صك العملة الملكية للاحتفال بعيد ميلاده السبعين.. وقتها اعطت تلميحات على التصميم الجديد، والذي من الممكن أن يكون عليه شكل العملة البريطانية بعد وفاة الملكة..

وهذه تكون مشكلة الدول التي عليها صور لرؤساء أو ملوك.. لأن بعد الوفاة.. بيتم تغيير شكل العملة ويوضع على العملة الجديدة الصورة الجديدة للملك أو الرئيس الجديد.. وهذا بتطلب من البنك المركزي في الدولة.. انه يغير شكل العملة.. ويتم عمل تصميم جديد للعملة الجديدة.. وعليها صورة الشخص الجديد.. ويتم سحب السيولة القديمة من السوق.. وكما يتم التخلص منها بشكل تدريجي.. لأن السوق في أي دولة لا يتحمل التخلص بشكل مفاجئ من العملة القديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى