أخبار الحوادث

حقيقة تنفيذ حكم الإعدام على سفاح الجيزة الحقيقي

يتساءل الكثير عن حقيقة إعدام  سفاح الجيزة المتهم بقتل 4 أشخاص منهم زوجته وصديقه، وهل تم تنفيذ حكم إعدامه أم لا؟، وهو التساؤل الذي لم يحسم إجابته أسرة الُمدان أو دفوعه، إذ ظلت إجابة هذا التساؤل حائرة طيلة الفترة الماضية.

إعدام سفاح الجيزة

 كشفت مصادر أمنية التفاصيل الأخيرة قبل تنفيذ حكم الإعدام على القذافي فراج، والمتهم بقتل 4 أشخاص منهم زوجته وصديقه، حيث يتم تأهيله الآن لحين تنفيذ حكم الإعدام، مشيرا إلى أنه في الفترة الأخيرة أصاب بحال من الهدوء ويردد قائلا: خلو أمي تسامحني، حيث أن الإجراء الوحيد المتسبب في عدم تنفيذ حكم الإعدام إذا تنتظر الجهات المختصة، تصديق الرئيس على حكم الإعدام وذلك طبقا للمادة 470 من قانون الإجراءات القانونية.

سفاح الجيزة

وأوضحت المصادر أن بعد التصديق على تنفيذ حكم الإعدام على القذافي فراج  بعد تنفيذ هذه الإجراءات، سوف يتم التنفيذ الفوري حيث تنص المادة على على عدم تجاوز 14 يوم، بعد التصديق الرئاسي على الحكم لتنفيذه، وجاء في المادة 470 على أه متى صار الحكم بالإعدام نهائيا، إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة.

وجاء في المادة 471 والتي نصت على أنه يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره جهات التحقيق على النموذج الذي يقرره  وزير العدل إلى ينفذ فيه الحكم، كما أن المادة 427 منحت لأقارب المقضي عليه بالإعدام في الحق في أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم على أن يكون ذلك بعيدا عن محل تنفيذ حكم الإعدام.

 

ونصت المادة 473 على أن تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام، أما المادة 474 حددت أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة، ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة.
أوضحت المصادر أن حكم الإعدام لا ينفذ إلا بعدة إجراءات أولها وأهمها تصديق رئيس الجمهورية على الحكم الصادر من المحكمة  بعد موافقة مفتي الجمهورية على القصاص شرعا.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى