آخر الأخبارأخبار الحوادث

كارثة .. حقيقة إصابة طالبة في طب أسنان بـ “الإيدز” بسبب الإهمال

خرجت وزارة الصحة والإسكان ، للرد على الأخبار المتداولة حول واقعة إصابة طالبة بكلية طب الفم والأسنان بإحدى الجامعات الخاصة بالإسكندرية بالإيدز ، مؤكدة أن المعلومات التي يتم نشرها ليس لها أساس من الصحة.

وأضافت وزارة الصحة ، خلال بيانها ، أنه تم إجراء جميع التحاليل للطالبة وجميعها جاءت سلبية لمرض الإيدز ، مشيرة إلى أنها أخذت جميع الجرعات الاحترازية كإجراء وقائي.

كان قد كتب الدكتور وليد فؤاد أمين نقابة الأطباء بالإسكندرية ، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ، قصة إصابة طالبة في كلية طب الأسنان بجامعة فاروس بالإسكندرية بـ”الإيدز” ، بعد وخز طبي أصابها أثناء التعامل مع أحد المرضي المصاب بمرض نقص المناعة ، مشيرًا إلى أن الطالبة سارعت لاتخاذ الإجراءات الوقائية إلا أن تقصير مديرة مستشفى الحميات بالإسكندرية تسبب في تأخير الطالبة.

وكشف الدكتور “فؤاد” ، القصة كاملة ، متسائلًا عن مسئولية وزارة الصحة تجاه الأمر. مضيفًا أن “الطالبة قابلت الدكتورة ا.م التي أخبرتها أنه لازم تحليل إيدز للمريض أولا قبل صرف الجرعة ، وبسرعة أقنعت الطالبة المريض بعمل تحليل وبعد محايلة وافق وطلعت النتيجة أنه مصاب ، وبسرعة رجعت الطالبة للمستشفى وأخبرتهم أنه باقى 3 ساعات وتنتهى مدة 72 ساعة التي بعدها يصبح العلاج عديم الفائدة ، وكان الرد المفجع أن العلاج بالخزينة وغير موجود ، غير الصبح ومفيش مشكلة لو أخذته بعد 72 ساعة ، وبعد فشل كل التوسلات والتى استمرت ساعتين اضطرت الطالبة ووالدها إلى العودة فى اليوم التالى”.

وتابع روايته: “عادت الطالبة ووالدها اليوم التالي ومعها تحليل المريض فرفضوا إعطاءها العلاج حتى تحضر تقرير من الكلية بالواقعة ، ولما رجعت الكلية كان الدكتور يحيى عاشور فى اجتماع ، ولازم تنتظر وقتها كلمت الطالبة ، وعرفت أنها أمام الباب فاتصلت بها وفورا دخلها وأعطاها التقرير فى خمس دقائق ، واتصلت بمدير الحميات الدكتور هشام عن طريق صديق له والذي أعطى الأمر للدكتوره ا.م بأن تعطيها الجرعة بدون تقرير على أن تتعهد بإحضاره فيما بعد”.

بينما أوضح الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي ، أن الطالبة حضرت إلى مستشفى حميات الإسكندرية يوم ٢١ فبراير ، وشكت في تعرضها لوخز “إصابة عن طريق إبرة” من مريض مشتبه بإصابته بمرض الإيدز ، حيث كانت تعالجه بعيادة الأسنان بالجامعة.

وأكد الدكتور علاء ، أن الطالبة لم يكن معها التقرير الذي يفيد بوقوع الوغز ، للتأكد قبل إعطائها الجرعة الوقائية ، طبقًا للبروتوكول الخاص والمتعارف عليه دوليًا ، وحرصًا على سلامتها ، مشيرًا إلى أن المستشفى طلبت التقرير من الطالبة.

وأضاف أن الطالبة حضرت يوم ٢٤ الجاري ومعها التقرير من الجامعة ، وتم إجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية والوقائية اللازمة للطالبة ، وجاءت نتيجة التحاليل سلبية لمرض نقص المناعة الإيدز.

انجي أشرف

إنچي أشرف، صحفية مصرية، خريجة كلية الاداب جامعه حلوان قسم صحافة ، لديها أكبر أكثر من 5 سنوات في مجال العمل الصحفي الإلكتروني، محررة أخبار الفن واللايت في موقع لقطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى