آخر الأخبارخدمات المواطنين

البحوث الفلكية تكشف موعد أول أيام عيد الفطر المبارك

كشف الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أكدت أن شهر رمضان الكريم سيكون 29 يومًا هذا العام، وأن هلال شهر شوال سيولد في تمام التاسعة و43 دقيقة ليًلا بتوقيت القاهرة يوم الأربعاء الموافق 13 يونيو المقبل.

وأشار الدكتور حاتم عودة، أن اليوم السابق ليوم الرؤية يتوافق مع الأربعاء 13 يونيو، وسيبقى في القاهرة لمدة 44 دقيقة بعد غروب الشمس يوم 29 رمضان، ما يجعل رؤيته ورصده ممكنه على أن يكون ذلك اليوم هو غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1439، وفلكيًا يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 15 يونيو المقبل.

وأضاف رئيس معهد البحوث الفلكية، أنه في الأشهر العربية يدور القمر حول الأرض دورة كاملة، وتشير المراحل التي يمر بها والتي يمكن رؤيته خلالها من خلال المشاهدة المرئية على صحة بداية الشهر القمري أو الهجري الجديد.

وأضح أيضًا، أن هلال شهر رمضان الكريم وصل اليوم الثلاثاء لتربيعه الأول، وذلك في تمام الخامسة و49 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة، حيث يعد هذا التربيع طورًا من أطوار القمر وأحد مراحل اكتماله السبع.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى