منوعات

أسرار المملكة المنسية التي تتزوج المراة فيها برجلين للحصول على السعادة

هي واحدة من أكثر الدول سريةً على وجه الأرض وقد عرفت هذه الدولة التي يقطنها 750 ألف مواطن بسياساتها المبتكرة، والمتعلقة بالسعادة المحلية الإجمالية، على غرار الناتج المحلي الإجمالي، إلا أن الأغرب هو أن تتزوج النساء أكثر من رجل.. ماذا يحدث فى بوتان؟

مملكة بوتان، المعروفة بـ«بلاد التنين والرعد»، هي واحدة من أكثر بلدان العالم عزلة وسرية على وجه الأرض، معروفة بسياساتها المبتكرة، لاسيما فيما يتعلق بشأن السعادة المحلية.

وتشتهر بأنها أرض يسود فيها الفرح، ويمنع دخول الحزن إليها، وذلك بسبب سياستها الحكومية، التي تعتمد على قياس مكونات السعادة القومية، من خلال مستوى الصحة، والتعليم، وحيوية المجتمع، وحماية الأرض والمحميات الطبيعية، وأيضاً من خلال فلسفتها الشعبية القائمة على التفكير في الرحيل عن الحياة.

تعتبر بوتان جغرافيا قريبة من مجتمعات التبت، ويتبع شعبها الديانة البوذية، وهي مملكة تعتمد بشكل كبير على الروحانيات والأساطير في تكوين مجتمعها وعاداتها وتقاليدها.

ويصف الشعب البوتاني مملكته بأنها “بلاد التنين والأساطير”، ويصنف من أكثر الشعوب سعادة في العالم، فبحسب مؤشر السعادة العالمي، فإن أهالي بوتان ينقسمون بين سعداء للغاية بنسبة 8% وسعداء بنسبة 42% وسعداء إلى حد ما 50%، ويقول إريك واينر الصحفي في “بي بي سي” إن سر سعادة الشعب البوتاني تكمن في أنهم يتأملون فكرة الموت خمس مرات يوميا حتى أصبح جزءا من حياتهم.

ومن أغرب العادات لديهم والتي لا يصدقها عقلك هو تعدد الأزواج لدى الزوجة حيث يحق ويجوز لكل امرأة في بوتان الزواج بأكثر من رجل، فتعتقد الحكومة أن ذلك جزء من سعادة الشعب ويعتقدون أن هذا الشيء ضمن مساواة الرجل بالمرأة فهي صاحبة قرار مثلها مثل الرجل كما يحق لها الميراث مثله تماما ويعتقدون أن ممارسة تلك العادات والقوانين الغربية تميزهم وتفضلهم عن غيرهم من دول العالم.

وفي محاولة للحفاظ على ثقافتها، منعت بوتان أيضاً دخول أجهزة التلفزيون والإنترنت والهاتف إلى البلاد حتى عام 1999، بهدف حماية الثقافة التقليدية من التأثيرات الخارجية، وفرضت السلطات، أخيراً، يوماً للمشاة كل خميس، بهدف منع حركة السير في المدن.

ويتميز طقس بلاد التنين بخمسة فصول متميزة، هي: الصيف، والرياح الموسمية، والخريف، والشتاء، والربيع، وتنحصر في غرب بوتان معظم الأمطار الموسمية، بينما يتمتع جنوب البلاد بصيف حار رطب، وشتاء بارد، أما بوتان الوسطى والشرقية فهما معتدلتان، وأكثر جفافاً من الغرب، مع صيف حار وشتاء بارد.

لا يوجد في شوارع بوتان إشارات مرورية لأن عدد السيارات في كل مدينة لا تتجاوز الـ 200 سيارة فتمنع الحكومة زيادة عدد السيارات من أجل المحافظة على نظافة البيئة من العوادم والأتربة.

وتبلغ نسبة النباتيين في بوتان 80% من السكان، وذلك آتٍ من الثقافة البوذية، التي تعتبر أن كل روح على سطح الأرض هي روح لأحد أجدادهم، ومن غرائب نظامهم الغذائي أنهم لا يعتبرون الفلفل الأحمر من البهارات، وإنما هو مكون أساسي من المطبخ البوتاني.

العادات فى بلاد التنين من أغرب العادات فى العالم، التي قد تمر بها فى حياتك على الرغم من مؤشر السعادة المرتفع بين الشعب فى بوتان.. فهل رأيت أغرب من هذا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى