آخر الأخبار

هل يصح الحج بمال القرض ؟

قد يعجز البعض عن توفير المال الكافي لزيارة بيت الله الحرام فيلجأون إلى الاقتراض من الأقارب أو الأصدقاء أو البنوك لإتمام الفريضة، ولكن الدكتورة سهير محمد طلبه عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، توضح صحة الخروج للحج بمال القرض أم لا .

هل يصح الحج بمال القرض ؟

الرسول عليه الصلاة والسلام عندما سئل: “أستقرض للحج؟” قال لا، أما التقسيط فعليه اختلاف فبعض العلماء يرى أنه مباح لأن الحج أصبح يتكلف عشرات الآلاف من الجنيهات، وأصبح صعباً على الكثير من الأفراد فبعض منهم يتجه إلى التقسيط عن طريق شركات السياحة على مدار عدة سنوات .

ولكن هناك البعض الآخر يختلف مع الرأي السابق عن التقسيط، حيث انه من الممكن أن يموت الفرد الذي خرج للحج ويترك المال دين على أولاده، فالرسول عليه الصلاة والسلام قال: “إن تترك ورثتك أغنياء خيراً من أن تتركهم عالة يتكففون الناس” فليس من الواجب أن يتعرض الأبناء للمساءلة وأنا أميل إلى الرأي الثاني خوفا من الدين .

أخبار قد تهمك: 

ماذا تفعل المرأة إذا توفى محرمها أثناء الحج ؟

أحياناً تحدث بعض حالات الوفاة أثناء أداء فريضة الحج، ويكون ذلك راجعاً لظروف صحية أو اختناق من شدة الزحام أو حادث، وتوضح الدكتورة سهير محمد طلبه، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ما يجب فعله حال وفاة المحرم أثناء الحج .

ماذا تفعل المرأة إذا توفى محرمها أثناء الحج ؟

في حالة إذا توفى محرم المرأة أثناء الحج فعليها إتمام مناسك الحج لأنها بالفعل متواجدة هناك في الحرم حيث في هذه الحالة تتوافر لها الرفقة الأمنة أي نساء بجوارها أو أحد المتواجدين بالحرم من نفس المحافظة أو البلد التي ترجع لها أصولها، حيث لا يجب أن تقطع الحج الذي بدأته ، فعليها أن تتم الحج.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنــــــــــــــــــا

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى