آخر الأخبار

«آخرهم خالد النبوي وعمرو واكد».. 7 نجوم مصريون تركو بصمتهم في هوليوود لن تصدق رقم 3 «شاهد»

حقا إن المصري يستطيع أن يترك بصمته في أي مكان بمجهوده وإثبات قدراته، فرغم شهرة بعض المصريين في العالم العربي بسبب خفة الدم أو ما قدموه من أفلام تركت بصمتها على كافة وجدان العالم العربي إلا أن هناك أخرين استطاعو اختراق السينما الأمريكية “هوليوود” وترك بصمتهم هناك وترك اسمهم كعلامة فارقة في مشوارهم الفني.

لذا رصد موقع “لقطات” أبرز النجوم المصريين الذين استطاعوا حفر أسمائهم داخل السينما الأمريكية وكان آخرهم الفنان “خالد النبوي” والفنان “عمرو واكد”.

1- عمرو واكد:

استطاع الفنان الشاب “عمرو واكد” أن يترك بصمته على الشاشات الأمريكية، وذلك عقب مشاركته عدة مرات في بطولات أفلام وكان أخر تلك المشاركات عام 2014 حين شارك الممثلة العالمية سكارلت جوهانسون بطولة فيلم «لوسي»، Lucy، وقدم دور الضابط الذي يحاول القبض على العصابة التي تعمل بها «جوهانسون».

وتعود بدايات واكد العالمية إلى عام 2005، حين قدم دور «محمد شيخ عجيزة»، إرهابي عربي في فيلم «سريانا» Syriana، أمام الممثل العالمي جورج كلوني، وحاز الفيلم على جائزة «الأوسكار».

وفي عام 2006، وقف واكد أمام هالي بيري وهيو جاكمان وقدم فيلم X-Men: The Last Stand، ثم جاءت مشاركته القوية في مسلسل «بيت صدام» House of Saddam، عام 2008، عن فترة حكم الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، وقدم فيه دور حسين كامل، زوج ابنة صدام، ورئيس الحرس الجمهوري.

وفي عام 2010 شارك واكد في الفيلم الإيطالي «الأب والغريب»، من بطولة اليساندرو جاسمان، كسينيا رابوبورت، وفي عام 2012 قدم دور البطولة في الفيلم الإنجليزي «صيد السلمون في اليمن»، Salmon Fishing in the Yemen.

عمرو واكد
عمرو واكد

2- خالد النبوي:

وكا من ضمن من استطاع أن يخترق هوليوود بجدارة هو الفنان خالد النبوي والذي جسد شخصية الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في مسرحية Camp David، التي كتبها الصحفي والسيناريست الأمريكي، لورانس رايت والتي كانت أخر وأهم مشاركاته حتى الآن.

وبدأ مشوار النبوي العالمية عام 2005، حين قدم دور أحد جنود صلاح الدين الأيوبي في فيلم «مملكة الجنة»، Kingdom of Heaven، وبعد ذلك العام بـ5 سنوات قدّم «النبوي» فيلم «اللعبة العادلة»، Fair Game، من بطولة ناعومي واتس، وشون بن.

وعام 2012، كانت مشاركة النبوي الأهم حيث قدم دور «المواطن»، The Citizen، وجسد فيه دور مواطن عربي يهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل أحداث 11 سبتمبر الشهيرة، وتبدأ معاناته في المجتمع الأمريكي بعد تلك الحادثة أثناء رحلته للحصول على الجنسية.

خالد النبوي
خالد النبوي

3- سيد بدرية:

ولد في 1957 وهو ممثل مصري أمريكي وتعود أصوله الي بورسعيد بمصر ودرس في معهد نيويورك السينمائي وقام بالتمثيل في عدة افلام أمريكية شهيرة، وشارك بأكثر من 50 عملاً في هوليود ولكن بأدور صغيرة لعل أشهرها iron man – independent dday.

سيد بدرية
سيد بدرية

4- عمر الشريف:

لورانس العرب الذي استطاع أن يقرن اسمه مع السينما العالمية، فما من أحد يذكر فقط مشاركة العرب في السينما الأمريكية إلا ويتذكره على الفور إنه الفنان العالمي الراحل “عمر الشريف”.

ويعود بدايات الشريف مع السينما العالمية إلى عام 1962 حين قدم دور «الأمير علي» في فيلم «لورانس العرب»، Lawrence of Arabia، فمنذ هذا الفيلم وعلى الرغم أنه كان مجرد انطلاقة إلا أنه استطاع أن يخطف الأنظار حتى أنه بدأ اسمه يُطرح ضمن ترشيحات جائزة «الأوسكار» لأفضل دور مساعد عن دوره بالفيلم، وكان أول فنان عربي يتم ترشيحه لتلك الجائزة.

وقدم لورانس العرب 3 أفلام عام 1964، وفيلمان عام 1965 منهما «الدكتور جيفاغو» Doctor Zhivago، وحاز على جائزة «الجولدن جلوب» عن دوره في الفيلم.

وقدم عمر الشريف ما يقرب من 100 فيلم أجنبي وحصل على جائزة اختيار الجمهور من مهرجان فينيسيا السينمائي الرفيع، وعلى جائزة سيزار (المعادل الفرنسي لجائزة الأوسكار) لأفضل ممثل عن دوره في فيلم (السيد إبراهيم وأزهار القرآن)، Monsieur Ibrahim and the Flowers of the Koran، الذي قام فيه بدور رجل تركي مسلم يصادق فتى يهودي صغير السن.

عمر الشريف
عمر الشريف

5- جميل راتب:

على الرغم أن الكثيرون لا يعلمون بأدواره العالمية إلا أنه هو الأخر استطاع ترك بصمته غحتى أنه بدأ التمثيل في الخارج مع فرقة مسرحية فرنسية على عكس بقية الفنانين المصريين الذين بدأوا مسيرتهم في مصر ثم اتجهوا فيما بعد للعالمية.

كان يعيش في فرنسا، وفي عام 1951، جاء إلى مصر مع الفرقة الفرنسية الكوميدية «فرانسيز»، التي كان عضوا فيه، لتقديم عروض مسرحية متنوعة، وشارك في عرض مسرحية «الوريث» مع تلك الفرقة الفرنسية عام 1952.

ظل طوال حقبة الستينات تقريبًا يقدم أدوارًا في أفلام ومسرحيات عالمية وبالأخص فرنسية، وقدّم 7 أفلام فرنسية، وشارك بدور صغير، عام 1962، في الفيلم الأمريكي الشهير Lawrence of Arabia مع الفنان عمر الشريف، وعاد إلى مصر وبدأ المشاركة السينمائية بها في السبعينات.

جميل راتب
جميل راتب

6- رشدي أباظة وسامية جمال :

هذان الثنائيان أيضًا قد شاركا بدور كومبارس في فيلم من الأفلام الأجنبية، فنجد أن رشدي أباظة في عام 1954 تم إنتاج فيلم أمريكي بعنوان Valley Of The kings، أو «وادي الملوك»، أخرجه المخرج العالمي روبرت بيروش، ومن بطولة روبرت تايلور، والممثلة الجميلة إليانور باركر، وكارلوس تومبسون وشارك فيه كـ«كومبارس» في مشهد واحد يظهر فيه من بعيد.

رشدي أباظة
رشدي أباظة

وفي نفس الفيلم الذي ظهر فيه أباظة، ظهرت الراقصة سامية جمال في مشهد راقص قصير، لكن أكثر وضوحًا من الشكل الذي ظهر عليه الدنجوان.

7- فاتن حمامة:

وكان لسيدة الشاشة هي أيضًا نصيب من المشاركة في الأفلام العالمية، حيث شاركت في الفيلم الأمريكي «القاهرة»، Cairo، من بطولة جورج ساندرز.

وقدمت «فاتن» دور فتاة تدعى «أمينة»، وكانت جيدة للغاية في نطقها للغة الإنجليزية، ولم تكن بحاجة إلى دوبلاج لصوتها مثل بعض العرب الذين شاركوا في أفلام أجنبية.

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى