آخر الأخبار

«مشهد محذوف وسخرية الحجاب».. 6 أزمات واجهت فيلم «بلاش تبوسني»

بعد عرض فيلم “بلاش تبوسني” الذي يناقش القبلات في السينما المصرية، وتاريخها أيضًا، تعرض للعديد من موجات الهجوم والانتقادات لأسباب مختلفة، منها بسبب فكرته الجريئة والمختلفة، ومنها لأسباب فنية، تخص المستوى الفني والإبداعي في الفيلم.

وخلال التقرير التالي، نستعرض أبرز 6 أزمات واجهت فيلم “بلاش تبوسني” باختلاف أسبابها، ولعل أهمها أزمات موضوعه الجرئ.

1- رفض المنتجين له

فيلم بلاش تبوسني
فيلم بلاش تبوسني

قال مخرج الفيلم، الفنان أحمد عامر، إنه انتهى من كتابة سيناريو الفيلم منذ 2006، إلا أنه ثم توقف الأمر بسبب رفض المنتجين إنتاج العمل.

وأوضح أن السبب في ذلك هو جرأة موضوعه، واختلاف فكرته عن النهج السائد في مصر، إلا أنه قابل إحدى صديقاته فى مهرجان تورنتو، وشجعته على استئناف كتابة العمل مرة أخرى.

وبعد ذلك حالفه الحظ بدعم المنتجين للفكرة وخروجها إلى النور، وتم عرضها للمرة الأولى فى مهرجان دبى، ثم طرحت بمهرجان أسوان لسينما المرأة.

2- تحدي المجتمع

فيلم بلاش تبوسني
فيلم بلاش تبوسني

قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن صانعي الأفلام في مصر باتوا يتحدون تابوهات المجتمع المحافظ من خلال تقديم أعمال سينمائية وتليفزيونية تتعامل مع شكل العلاقات الحديثة بين الرجال والنساء وتمكين الشباب.

وعن فيلم “بلاش تبوسني” الذي تسخر أحداثه من تابوهات تحريم القبلات العاطفية في السينما، ، قالت الصحيفة إن مصر كانت تمثل واحدة من أكبر الصناعات السينمائية وأكثرها ديناميكية في العالم في خمسينيات وسبعينيات القرن العشرين، حيث كانت المشاهد المعروضة بالأفلام تنافس نظيرتها الغربية.

3- المماطلة في الأحداث

فيلم بلاش تبوسني
فيلم بلاش تبوسني

انتقد الناقد الفني طارق الشناوي فيلم “بلاش تبوسني”، قائلًا في تصريحات صحفية له: “ده فيلم روائي قصير أو فيلم تسجيلي، ضلّ طريقه فأصبح فيلماً روائياً طويلاً”.

وأوضح الناقد الكبير أن الفيلم كان من الممكن أن يصبح فيلمًا تسجيليًا، ولكن المخرج أحمد عامر أراد أن يجعله فيلماً روائياً طويلاً، وهو ما أحدث مماطلة ومط في الأحداث.

4- حذف مشهد

فيلم بلاش تبوسني
فيلم بلاش تبوسني

في حوار صحفي له، كشف الفنان محمد مهران، أحد أبطال فيلم “بلاش تبوسني”، أنه تم حذف مشهد له، مشيرًا إلى أن هذا المشهد تحديدًا كان أصعب وأفضل مشهد له.

وأكمل أنه لا يعرف سبب حذف المشهد، ولكن ارتضى بالأمر وأعجبه الفيلم كثيرًا بعد عرضه.

أما عن تفاصيل المشهد المحذوف فقال إنه كان عبارة عن قيام تامر بشرح فكرة تمسكه بتقديم مشهد القبلة، ورفضه لفكرة الاستعانة بدوبليرة، وذلك لمخرج الفيلم التسجيلي الذي يتم تصويره بداخل الفيلم.

5- السخرية من الفنانات

فيلم بلاش تبوسني
فيلم بلاش تبوسني

هاجم العديد من الجمهور الفيلم واتهموه بالسخرية من الحجاب، والفنانات اللاتي ترفضن القبلات، إلا أن الفنان ياسمين رئيس بطلة العمل، نفت هذا الأمر.

وأكدت “رئيس” أنها لم تر في الموضوع عند قراءة السيناريو، أي سخرية من فنانات مررن بنفس المراحل التي تمر بها شخصية فجر، من التمثيل للحجاب والاعتزال، للعودة للتمثيل بالحجاب ثم ارتداء “الباروكة”.

وأضافت في تصريحات لها: “أنا كنت بضحك وأنا بقرأ الفيلم ما دام بضحك يبقى الناس هتضحك، الفيلم في الآخر موقف كوميدي ساخر، ولم نقصد الإشارة لشخصية بعينها”.

6- حجاب سوسن بدر

فيلم بلاش تبوسني
فيلم بلاش تبوسني

استكمالًا لاتهامات السخرية من الحجاب والفنانات المعتزلات، قامت صفحة فيلم “بلاش تبوسني” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بنشر مقطع فيديو من الفيلم تظهر فيه النجمة سوسن بدر بـ”الحجاب”.

وكانت سوسن بدر تؤدي شخصية ممثلة تحمل اسم “الحاجة سوسو”، والتي تنفي اعتزالها الفن وتكشف عن تغيير نظرتها للأدوار التي تختارها، في إشارة لبعض الفنانات اللاتي عدن للتمثيل بالحجاب مرة أخرى.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى