آخر الأخبار

ألسنة السعير في هاواي ترغم السكان على إلقاء أنفسهم في المحيط

السعير من خلفهم والمحيط أمامهم.. وضاقت الأرض بهم رغم اتساعها.. عشرات الضحايا وأكثر من 1000 مفقود جراء حرائق ولاية هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية والرئيس الامريكي جو بايدن يعلنها منطقة نازلة طبيعية.. أناس فقدوا ذويهم وأخرون لا يعلمون أن كان أحبائهم على قيد الحياة أم ألتهمتهم ألسنة السعير.. وضع صعب تشهده ولاية هاواي لاول مرة.. استنفار أمني كبير وتضافر للجهود لاحتواء الأمر فهل تنجح القوات الامريكية في انقاذ أرواح المواطنين والسيطرة على السعير الذي خلف وراءا أكواما من الرماد؟

هربا من مصير محتوم سكان جزيرة ماواى في هاواى يقفزون في ماء المحيط الهادئ بعدما حاوطتهم السعير من كل جانب جراء حرائق الغابات التي اندلعت منذ أيام فيما قامت السلطات المحلية بفتح تحقيق بعد اعتراف عضو في الكونجرس عن الولاية بأن المسئولين قللوا تقدير خطورة الموقف ولم يتم اخطار المواطنين بالأزمة مما جعلهم أمام أمرا واقعا أما أن يقدموا أرواحهم للسعير أو يلقوا بها في المحيط تاركين خلفهم مدينة كاملة من الرماد فقد أجبرت ألسنة السعير المنتشرة في كل مكان السكان على الهرب فيما أكد خفر السواحل انقاذهم لعشرات المواطنين الفارين من النازلة.

تشهد ولاية هاواي الأمريكية أزمة كبيرة منذ أيام في بعد أن تحولت الغابات إلى كتلة متقدة لليوم السابع من الشهر الجاري والتي ساعدت العواصف والرياح الشديدة بالاضافة الى موجات الجفاف التي يشهدها العالم هذا الصيف من انتشار ألسنة السعير ،علاوة على هبوب اعصار” دورا” القريب من الولاية مما عزز من سرعة انتشار ألسنة السعير بالولاية وارتفاع مساحة الحرائق وكذلك عدد الضحايا الذي تجاوز 90 شخصا منذ بداية الأزمة مما يجعلها أكبر نازلة مرت على الولاية منذ أكثر من 100 عام وسط توقعات بزيادة عدد الضحايا.

وبحسب البيانات الرسمية بدأت الألسنة المتطايرة في جزء كبير من لاهاينا فجر الثلاثاء الماضي، وهي بلدة تارييخية ووجهة سياحية يبلغ عدد سكانها حوالي 13000 شخص وسرعان ما تمت السيطرة عليها وفق بيانات السلطات الرسمية ولكن كانت المفاجأة بعد ساعات من السيطرة على تلك الألسنة فبفعل الرياح الشديدة استعرت من جديد بالاضافة إيقاظ الألسنة المستعرة في عدة مناطق اخرى عزز من انتشارها سرعة الرياح والجفاف ومازالت السلطات لم تصرح بسبب واضح لهذه الألسنة بعيدا عن الأسباب الطبيعية.

وتم نشر قوات الحرس الوطني وتقديم المساعدات الفيدرالية للمناطق المتضررة كما تعمل الحكومة على اجلاء السياح والسكان للملاجئ والمناطق الأكثر أمنا بالاضافة الى خفر السواحل الذين يقومون بعمليات انقاذ لمن ألقوا بأنفسهم في المحيط

مازلت السلطات الأمريكية تحاول السيطرة على الوضع بولاية هاواي ومازالت عمليات اجلاء المواطنين الى ملاجئ منه مستمرا بالاضافة الى البحث عن المفقودين… عمليات بحث وانقاذ متواصلة كما تواصل ألسنة السعير انتشارها في وسط عجز السلطات عن السيطرة عليها الى الان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى