آخر الأخبار

أوقفوا النزاع الروسي الأوكراني وإلا!..رسالة قوية من الرئيس السيسي بمؤتمر المناخ

عقدت من أجل سلامة الكوكب والحد من التغيرات المناخية التي تسبب الكوارث الطبيعية سواء ارتفاع مستوى سطح البحر أو الجفاف وارتفاع درجة حرارة الكوكب، كل ذلك جراء الانبعاثات الحرارية التي تساهم بها الدول الصناعية الكبرى.. إنها قمة المناخ كوب 27، حيث تستضيف مدينة شرم الشيخ قادة العالم.. فماذا يحدث قي مدينة السلام ؟

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بافتتاح قمة المناخ كوب 27، إن تغير المناخ أحد أكبر تحديات العالم حاليا، ونأمل أن تساهم نتائج مؤتمر المناح في تحول مصائر ملايين البشر نحو الأفضل.

وأكد الرئيس السيسى، أن التغيرات المناخية تشتد حدتها بمرور الوقت، فما تلبث أن تنتهي في مكان ما حتى تبدأ بمكان آخر، لاسيما أن البشر في أنحاء الكوكب يشتركون في مصير واحد.

وواصل الرئيس مؤكدًا أنه علينا أن نسأل أنفسنا هل استطعنا منذ العام المنصرم أن نتحمل مسؤولياتنا في التعامل مع أخطر قضايا القرن، لافتًا إلى أن الأجيال القادمة لا يجب عليها أن تتحمل نتائج أخطاء لم ترتكبها.

وطالب الرئيس السيسي بتوفير التمويل اللازم للدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أنه آن الأوان لأن تنتهى معاناة العالم بسبب التغيرات المناخية.

ولفت الرئيس السيسي إلى أنه يتعين علينا العمل على تنمية مواردنا واستثمارها لتعزيز العمل المناخي المشترك، مؤكدًا أنه هناك شواهد تدعونا للتمسك بالأمل في قدرة البشرية على صنع مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وذكر الرئيس أنه من الضروري أن تشعر الدول النامية أن باقي الدول تتجاوب مع أولوياتها وتعطيها الدعم المناسب لذلك، مشيرًا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة إلى 3 درجات مئوية في العالم وأنه يجب العمل على خفض ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

وشدد الرئيس السيسى، على أن وجود القادة في مصر اليوم رسالة تأكيد على اهتمامهم بالعمل المناخي العالمي، لافتًا إلى أنه يتوقع الإعلان عن المزيد من المساهمات عالميا بخصوص استراتيجيات تغير المناخ مؤكدًا أن الأمل ليس أمل التمني بل هو أمل العمل والقدرة على الفعل.

وقال الرئيس خلال كلمته حرصنا على أن تكون قمة المناخ هي قمة التنفيذ للقرارات التي تنقذ العالم وعنوان قمة المناخ اليوم هو “التنفيذ”، فعلينا التحلي بالمرونة والعمل على إعادة بناء الثقة لتحقيق آمالنا المنشودة، مؤكدًا أن على المجتمع الدولي إثبات قدرته لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ.

ووصل الرئيس: “نهاية العقد الحاسم اقتربت، فلنحسم المعركة مع التغير المناخي على النحو الذي نرتضيه”.

وكشف الرئيس السيسي أن شرم الشيخ مدينة السلام وأولى المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر، مشيرًا إلى أننا فى مصر وضعنا هيكلة واستراتيجية وطنية لمواجهة تغير المناخ بالاعتماد على الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أن مصر تعمل على الإسراع في مسيرة التحول الأخضر، وأن ما تشهده بلادنا من تحول للاقتصاد الأخضر منخفض الانبعاثات في كافة المجالات هو ترجمة عملية للتنفيذ الفعلي على الأرض.

وبعد ختام كلمته حول التغيرات المناخية وتأثيرها على الملايين حول العالم، لفت الرئيس عبدالفتاح السيسي نظر قادة العالم إلى أزمة أخرى تسببت فى معاناة الملايين وهى العملية العسكرية فى أوكرانيا والتى تسببت فى تهديد اقتصادات العالم.

وقال الرئيس السيسي أوجه نداء من أجل أن تتوقف العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا، مؤكدًا أنه مستعد للتدخل والعمل على التحرك من أجل إنهاء العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا.

جاءت كلمة الرئيس شاملة لكافة الشواغل التى تهم المهتمين بقضايا المناخ وتأثيراتها على الملايين حول العالم كما تطرق إلى الأزمة الروسية الأوكرانية فهل تجد مبادرة الرئيس السيسي للتدخل من أجل إنهاء المعارك العسكرية آذان مصغية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى