آخر الأخبار

التفاصيل الكاملة لاكتشاف مقبرة ضخمة في الجيزة.. وصاحبتها «كاهنة حتخور»

أعلنت وزارة الأثار عن اكتشاف مقبرة إحدى الموظفات في البلاط الملكي خلال نهاية عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.

ووفقًا لما ذكرته الوزارة في تصريحات صحفية اليوم السبت، فإن عمليات التنقيب التي تنفذها البعثة الأثرية المصرية في الجبانة الغربية بمنطقة آثار الجيزة أثمرت عن اكتشاف مقبرة لسيدة تدعى «حتبت» كانت من كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي خلال نهاية عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة.

ومن جانبها أوضحت البعثة برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن مقبرة «حتبت» تحمل جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعماري والعناصر الفنية، فهي تتكون من مدخل يؤدي إلى مقصورة على شكل حرف «L» بها حوض للتطهير حفر عليه أسماء صاحبة المقبرة وألقابها منها الكاهنة وأحد كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي.

وأشارت إلى أنه في نهاية ممر المقصورة من الناحية الغربية يوجد مدخل به درج اصطف على جانبيه حامل للبخور والقرابين، يؤدي إلى حجرة صغيرة بها ناووس كان يوجد به تمثال لصاحبة المقبرة لم يتم العثور عليه حتى الآن، وبأرضية المقصورة يوجد مائدة صغيرة للقرابين.

وأفادت الكشف بأن المقبرة زُينت جدرانها بمناظر ملونة تصور «حتبت» في وضع الوقوف تستعرض مناظر صيد الطيور والأسماك، بالإضافة إلى مناظر لصناعات مختلفة، كصناعة مراكب البردي والجلود وصهر المعادن، ومناظر للرعي وذبح الأضاحي وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيا، بينما تظهر صاحبة المقبرة في مناظر أخرى وهي جالسة أمام مائدة للقرابين تستقبل القرابين المقدمة من أبنائها.

ولفتت إلى أن أحد جدران المقبرة توجد مناظر متميزة لقردين إذ كانت القردة حيوانات مستأنسة في ذلك الوقت، ويصور المنظر الأول قرد يجمع ثمار الفاكهة وهو منظر شوهد أيضا داخل مقبرة «خنوم حتب الثاني» بمنطقة بني حسن الأثرية في محافظة المنيا التي ترجع إلى عصر الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى.

أما المنظر الآخر فيصور أحد القردة وهو يرقص مع فرقة موسيقية كاملة وهو منظر مميز ويوجد مثله بمقبرة «كا عبر» بمنطقة آثار سقارة من عصر الأسرة الخامسة وفيه يظهر القرد مع عازف قيثارة وحيد وليس مع فرقة موسيقية كاملة.

يذكر أن البعثة الأثرية كانت بدأت أعمال التنقيب الأثري في أوائل شهر أكتوبر من العام الماضي، وتم ترقيم المقبرة الجديدة برقم «G 9000»، للحفاظ على مسلسل الأرقام للمقابر الموجودة بالمنطقة.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى