آخر الأخبار

العصفور بدلا من رموز الثورة على عملة الأردن وردود فعل غاضبة

جدل واسع دار على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان البنك المركزي الأردني طرح إصدار جديد من العملات الورقية ، والذي تم فيه تغيير الصورة المرسومة على عملة الدينار الواحد .. فما الذي كانت تحتويه ؟ ولماذا تم تغييرها ؟ و ما الاتهامات التي وجهتها تعليقات الميديا لمن فعل ذلك ؟

صدرت العملة الورقية من فئة دينار أردني واحد يوم 26 ديسمبر الماضي ، بصورة الجرم السينائي مكان الفرسان القادة في الثورة العربية الذين كانوا مرسومين على الإصدار القديم للدينار.

وبحسب البنك المركزي الأردني، يتضمن الإصدار الجديد “أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد بالإضافة إلى تحسين جودة أوراق النقد المتاحة للتداول وإطالة عمرها، نظراً لمرور نحو عشرين عاما على طرح الإصدار الرابع من النقد الأردني في التداول وظهور الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية”.

يذكر أن البنك المركزي الأردني أكد في بيان أنه سيتم إصدار باقي العملات الورقية المتداولة في إصدار جديد ولكن في مواعيد سيعلن عنها تباعا .

لكن جاءت صورة الجرم السينائي مكان فرسان الثورة العربية التي كان يقودها الشريف حسين ، أثار جدلا موسعا على مواقع التواصل الاجتماعي ، فالبعض اعتبر هذا الأمر محاولة لطمس الهوية ، وجاء في أحد التعليقات على تويتر “تبديل ختم الشريف حسين ورجال الثورة العربية الكبرى بالطير الذي لا نعرفه، محاولة لطمس الهوية” ، فيما اعتبره البعض الآخر نوعا من التحديث والتجديد المقبول ، خاصة أن الجرم السينائي رمز وطني في الأردن ومعروف بلونه الوردي وهو يعيش في مدينة البتراء الأثرية بكثرة ، حتى أنه كما يشاع، يكتسب هذا الطائر لونه الوردي من لون المدينة الأثرية نفسها .

فيما اعتبر اعتبر الكاتب الصحفي والناشر سمير الحياري، أن “قرار إزالة صورة الثوار وعلم الثورة العربية الكبرى ليس من شأن الأردنيين فللثورة ورثة واصحاب ومن حقهم المحافظة على إرثها أو اتخاذ القرار المناسب بمصيرها في ظل التطورات التي تجري على الساحات”.

فيما اعتبر البعض أن تغيير الصورة لا يحمل أية دلالة سوى التجديد والعمل على حماية الرموز المنية للعملة وهو امر يقرره البنك المركزي والمسؤولون فيه ، وعلق آخرون مرحبين برمز العصفور معتبرين ان الثورات ذهبت وولى زمانها وان العصفور طائر جميل يرمز للحياة والجمال فما المانع أن يكون على الدينار

بين هذا وذاك يستمر الجدل ، ولكن العملة أصبحت متداولة وموجودة في الشارع وفي انتظا الفترة القادمة إصدار باقي الفئات الورقية من العملة الأردنية فهل تحمل دلالات هي الأخرى أم انها تخرج بتصميمها القديم رغم مرور عشرين عاما عليها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى