آخر الأخبار

القصة الكاملة لـظهور الثقب الأسود في الفضاء وكيف تم رصده وخطورته

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج يحمل أسم الثقب الأسود، وذلك بعد إعلان عن حدث تاريخي غير مسبوق في العالم قاله مجموعة من علماء الفيزياء الفلكية.

عن أول صورة لثقب أسود يظهر في الفضاء، قد شارك مائتي عالم ضمن المشروع، الامر الذي يساعد على الفهم والتعمق في الكون والمجرة.

الثقب الأسود قديماً

قال الكثير من خبراء الفلك أن أن الثقب الأسود كشف عنه العالم انيشتين منذ مائة عام، وذلك من خلال نظريته المعروفة وتسمي “الزمانكو” وهي كلمة مركبة من “الزمان والمكام” والتي تعني التشوه الزمكاني بفعل الزمن.

الثقب الأسود

خبير فلك : الثقب الأسود هو الأفق او الحد الذي عنده يقف الزمن

وكشف رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، عن الثقب الأسود مؤكداً أنه تم رصده في مجرة خارجية بواسطة مناظيرراديويو عددها 8

والتي تسمى أفق الحدث (Event Horizon Telescope: EHT) وهي ممتدة من القارة القطبية الجنوبية وولايتى أريزونا وهاواى فى الولايات المتحدة والمكسيك وتشيلى وإسبانيا.

وأضاف أن المجرة خارجية تقع على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الارض وكونت كلها تلسكوبًا افتراضيا عملاقا بنفس حجم الأرض تقريبا من خلال مشروع كبير يضم أكثر من 200 عالم.

وأضاف ، أن سمى هذا التلسكوب بــ أفق الحدث لأنه انشئ من أجل تصوير او رصد أفق الحدث نفسه، وأفق الحدث هو عتبة
الثقب الاسود اذا صح التعبير ، وهو الأفق او الحد الذي عنده يقف الزمن وتتحطم فيه قوانين الفيزياء المعروفة لدينا.

القصة الكاملة لـ الثقب الأسود

والتقط العلماء أول صورة على الإطلاق لأفق الثقب الأسود القابع في قلب مجرة “Messier 87″، على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض وتظهر الصورة هالة من الغبار للإشعاعات المنبعثة من الجسيمات الموجودة على حافة الثقب والتي ترتفع درجة حراراتها الى مليارات الدرجات المئوية وتتحول الى بلازما أثناء دورانها حول الثقب والاقتراب من سرعة الضوء قبل أن تختفي تماما داخله في نقطة اللاعودة حيث لا يستطيع اي ضوء الافلات من جاذبية الثقب الاسود.

يذكر أن عقد علماء في 3 قارات مؤتمرات صحفية متزامنة أمس الأربعاء 10 أبريل 2019 للكشف عن صور أحدى الثقوب السوداء.

 

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى