آخر الأخبار

القمر الأسود يظهر بالفضاء فما قصته؟ وما تأثيره على الكرة الأرضية؟

ظاهرة فلكية فريدة من نوعها تسبب الحيرة للعلماء، تحدث كل 29 شهرًا حيث يظلم القمر ويتوارى.. ماهي قصة “القمر الأسود” الذي طل على الأرض في عام 2023؟وما تأثيره على الكرة الأرضية؟ أيضًا ما مدى سحره على النجوم؟ تفاصيل مذهلة في التقرير التالي.

التغيرات التي تطرأ بشأن كيفية ظهور القمر من السماء تعد أحد أكثر الأمور التي تحظى بإعجاب وانبهار سكان الأرض وتثير تساؤلاتهم.. وأحد تلك التطورات ظهور ما يسمى القمر الأسود مساء الأربعاء في سماء العالم.

ومصطلح القمر الأسود ليس علميًا أكثر منه تسمية من الخيال. ففي حالات يظهر بها القمر يطلق عليه “القمر الأزرق”.

القمر الأسود له تعريفان، فهو القمر الثاني الجديد في شهر واحد تقويمي، والقمر الثالث الجديد بموسم من أربعة قُمر جديدة.

وفيما يدل البدر على القمر في إحدى مراحله، عندما يكون جانب القمر المواجه للأرض مضاء بالكامل عن طريق أشعة الشمس، يشير القمر الأسود إلى القمر عندما يكون جانبه المواجه للكرة الأرضية في الظل بالكامل، وهذا يعني أنه لن يكون مرئيًا إلى حد ما.

التقويم القمري يتماشى إلى حد ما مع السنة التقويمية للأرض، وبالتالي يوجد في العادة قمر واحد كامل، وقمر واحد جديد كل شهر، بحسب موقع “سبيس”.

ويطلق على القمر المكتمل الثاني خلال شهر تقويمي واحد بـ “القمر الأزرق”. ووفق هذا المفهوم، فإن القمر الأسود هو القمر الجديد الثاني خلال شهر تقويمي واحد.

يقول العلماء إن ظاهرة الأقمار السوداء تحدث مرة واحدة كل نحو 29 شهرًا، وذلك هو الأكثر شيوعًا وفقًا للتاريخ.

كما يعني القمر الأسود اكتمال القمر الإضافي خلال الموسم. ولأن فصول الأرض تستغرق ثلاثة شهور تقريبًا، ففي العادة يكون لها ثلاثة أقمار جديدة. وعندما تكون للموسم الواحد أربعة أقمار جديدة، يطلق على القمر الجديد الثالث القمر الأسود.

وتتكون الأقمار السوداء الموسمية مرة كل ثلاثة وثلاثين شهرًا بحسب الوقت والتاريخ.وظهر القمر الأسود لهذا العام، بحسب التعريف الموسمي للمصطلح، في 19 مايو الجاري.

أخيرًا.. رغم أن القمر الأسود لا يمكن رؤيته، لأن الجزء الذي يواجهنا من القمر يتوارى في الظل، لكن سماء الليل ستكون خالية من ضوء القمر، ما يجعلها بيئة ملائمة لظهور النجوم بشكل ساطع ومتلألأ بشكل غير معتاد.

ويقع هذا الحدث السماوي عندما يمر القمر بنفس الجزء من السماء خلال مرور الشمس، وبالتالي فإن علماء الفلك يقوبون إن الجانب المظلم من القمر حينئذ يواجه كوكب الأرض، ولذلك سمي بالقمر الأسود.

أيضًا توجد أوقات أكثر ندرة لتلك الظاهرة، وهو عندما يمر القمر الجديد بين الشمس والأرض؛ حيث يؤدي ذلك لحدوث كسوف للشمس.

قد يقال ما المثير في القمر الأسود وهو لن نستطيع رؤيته؟، إلا أنه يوفر فرصة ذهبية لمراقبي النجوم في السماء بشكل أكثر وضوحًا ممع تقلص ضوء القمر. الفلكيون يستطيعون وقتها الحصول على لقطات رائعة لمجرة درب التبانة أكثر من أي وقت مضى مع ظهور القمر بشكل العادي لذلك تبقى ظاهرة القمر الأسود ملفتة للانتباه ولها دلالات كثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى