آخر الأخبار

بعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. تعرف على وزير الدفاع الجديد الفريق محمد زكي

أدى صباح اليوم الخميس، الفريق محمد زكى، قائد قوات الحرس الجمهوري، اليمين الدستورية في منصب وزير الدفاع الجديد، خلفًا للفريق صدقي صبحي، ليصبح وزير الدفاع رقم 25 في سلسلة وزراء دفاع مصر منذ ثورة يوليو 1952.

ووفقًا لما هو مذكور في سجله بوزارة الدفاع، شغل الفريق محمد زكى منصب قائد وحدات المظلات، وانتدب للعمل كقائد لوحدات الحرس الجمهوري في عصر الرئيس المعزول محمد مرسى.

وتولى الفريق محمد زكى منصبه كقائد لقوات الحرس الجمهوري في 8 أغسطس 2012، وكان له دوره البارز في ثورة 30 يونيو من العام 2013، حيث تولى حماية كافة القصور الرئاسية.

وكانت إحدى العلامات الفارقة في سجل الفريق محمد زكى انحيازه إلى مطالب الشعب المصري في أحداث الاتحادية، ورفض طلبا من محمد مرسى بفض اعتصام الاتحادية بالقوة.

وقال الفريق محمد زكى حينها وفق نص شهادته في المحكمة إن قوات الحرس الجمهوري لن تعتدى على أبناء الشعب ولا نتوقع أن يعتدى المصريون على الحرس الجمهوري.

وفي سياق مُتصل، كشفت مصادر مطلعة داخل مجلس رئاسة الوزراء اليوم الخميس، أن التشكيل الوزاري الجديد ضم 8 سيدات في حقائب وزارية مختلفة.

وأفادت المصادر في تصريحات صحفية أنه تم تعيين المهندس عمرو طلعت، وزيرًا للاتصالات خلفًا للمهندس ياسر القاضي، والدكتور محمد معيط، وزيرًا للمالية، خلفًا لعمرو الجارحي، والفريق يونس المصري، وزيرًا للطيران المدني، خلفًا لشريف فتحي، والدكتور أشرف صبحي، وزيرًا للشباب والرياضة، خلفًا للمهندس خالد عبد العزيز.

ووفقًا للمصادر تم تعيين عمرو نصار وزيرا للتجارة والصناعة، والفريق يونس المصري وزيرا للطيران المدني، وأشرف صبحي وزيرا للرياضة في الحكومة الجديدة.

أما محمد معيط، الذي يشغل منصب نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، فسيشغل منصب وزير المالية، خلفا لعمرو الجارحي.

وبحسب المصادر ذاتها التي قالت إن عمرو طلعت تم اختياره وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلفا لياسر القاضي.

يُذكر أن الحكومة الجديد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ستؤدي اليمين الدستورية، اليوم الخميس، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان «السيسي»، قد كلف المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان السابق، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد تقدم حكومة المهندس شريف إسماعيل، باستقالتها عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى