آخر الأخبار

تحذير لدول الخليج.. كيف دمر «النفط» اقتصاد هذه الدولة وأفلسها للأبد

تعتمد دول الخليج على النفط بشكل كبير، إلا أن ما يجهلونه، هو أنه ساهم تدمير الاقتصاد في بعض الدول، ومن خلال الآتي نقدم تحذير لدول الخليج ، حيث تقلص في القطاع النفطي نسبته 9.9% وفي القطاعات الغير النفطية بنسبة 16.1%، بحسب ما تم إعلانه من قبل كراكاس العاصمة الفنزويلية والغنية بالاحتياطات النفطية من أسباب لانكماش اقتصادها بنسبة  16.5% في 2016 بحسب ما أبلغت الحكومة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وأشار التقرير الذي يتألف من 150 صفحة إلى أن نسبة التضخم بلغت 274,4% فيما بلغت نسبة البطالة 7,5% في عام 2016، كذلك أشار التقرير الى انخفاض حاد في والواردات الفنزويلية في 2016, وبلغ حجم المشتريات 16,4 مليار دولار اي نصف ما سoجل في العام السابق حين بلغ حجم المشتريات 33,3 مليار دولار، بحسب ما ذكرته سي إن بي سي عربية.

وأفاد التقرير أنه “منذ 2015 تزايدت الإضطرابات السياسية والاجتماعية جراء النقص في السلع الاستهلاكية الاساسية الذي نتج عن تراجع إنتاج المواد الغذائية محليا, والحد من إمكانية الاستفادة من المواد المستوردة بسبب القيود المفروضة على العملة, والتهريب, والادخار ومشاكل اخرى في التوزيع”.

وكان تقرير صنف 11,3% من السكان في خانة “الفقر المدقع” في العام 2014, وهي السنة الاخيرة التي توفرت أرقام بشأنها, بارتفاع 7,1% عن التقرير السابق الذي صدر عام 2012.

هذا وتشهد فنزويلا ازمة اقتصادية خانقة اشتدت في 2014 مع تدهور اسعار النفط الذي يشكل 96% من عائدات التصدير، كذلك تشهد فنزويلا نقصا حادا في الاغذية والادوية ودوامة تضخم خارج عن السيطرة يقول خبراء أن نسبته ستتخطى الالفين بالمئة في 2017.

أحمد سالم

أحمد سالم، خريج كلية تجارة قسم محاسبة، بدرس حاليا فى المعهد العالى للسينما‎ اشتغلت في مواقع اون لاين كتير وبكتب مقالات بشكل محترف، بحب المزيكا والافلام والمسلسلات الاجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى