آخر الأخبار

تفاصيل حفر مصر لقناة سويس جديدة في بلاد الذهب الأسود

يبدو أن التجربة المصرية تبقى دوما محط أنظار العالم أجمع، لتكون تجربة المجرى الملاحي لقناة السويس مصدر إلهام ليس للمصريين وحسب بل للقارة السمراء جميعها، ولاسيما في الغرب الإفريقي بعد إنجاز شق التفريعة الجديدة بطول 35 كيلو متر في سنة واحدة فقط.. لماذا تشق مصر قناة سويس جديدة في نيجيريا؟

في خطوة هامة على المستوى السياسي قبل الاقتصادي أعلنت هيئة قناة السويس في مصر مشاركتها عبر شركاتها في مشروع قومي بنيجيريا يتضمن تنفيذ قناة ملاحية داخلية بطول 350 كم.

مشاركة هيئة قناة السويس في تطوير البنية التحتية لدول القارة السمراء من أهم المكاسب السياسية خلال الفترة الأخيرة، وذلك في إطار سعي مصر الدائم إلى التكامل مع عمقها الإفريقي.

وأوضحت الهيئة، أنه سيتم تنفيذ المشروع بعد أن وقع الاختيار على شركات الهيئة للمساهمة في المشروع، حيث تم عقد مجموعة من المفاوضات مع الطرف النيجيري، وفي انتظار انتهاء الحكومة النيجيرية من الانتخابات في فبراير المقبل لاستكمال المفاوضات للمشاركة في المشروع، الذي ستلعب فيه شركة القناة لأعمال الموانئ دورًا رئيسيا خاصة في أعمال التكريك.

وكانت هيئة قناة السويس نجحت في شق تفريعة قناة السويس بطول 35 كيلو متر بمشاركة 45 كراكة في عام واحد فقط.

حيث شهدت قناة السويس أكبر عملية تكريك فى التاريخ طبقا للمفاهيم والمعايير البحرية خلال تسعة أشهر ، وبمشاركة 75 % من حجم الأسطول العالمى للكراكات.

وتمتلك مصر حاليا نحو 12 كراكة عاملة، إلا أن أحدثهم الكراكة حسين طنطاوي والتي دخلت الخدمة في 2021 وتعد أكبر كراكات الشرق الأوسط وإفريقيا.

ومن جانبه أشار الخبير الاقتصادي المصري عمرو يوسف إلى أنه خلال الفترة السابقة رأينا الزيارات المتتالية من دول الجوار من القارة السمراء والذي كان آخرهم الوفد الرسمي لدولة نيجيريا والتى تتطلع إلى تجربة مصر الناجحة في قناة السويس بشكل عام، وما تقوم به رئاسة الهيئة من تطوير مستدام للمنطقة الاقتصادية.

وأوضح الخبير المصري عمرو يوسف أن “قناة السويس ستشارك عقب إجراءات الإنتخابات التشريعية بدولة نيجيريا في تنفيذ المشروع القومي لتنفيذ قناة ملاحية داخلية بطول يبلغ نحو 350 كيلومتر لتكون الهيئة الوطنية للقناة وعبر شركاتها لأعمال الموانئ الدور الأكبر بل والرئيسي فى كافة أعمال التكريك”.

وتابع يوسف: “عقب انضمام المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمنظمة المناطق الاقتصادية الأفريقية والذي يشكل هذا الانضمام تتويجا لما تقوم به الهيئة من تطوير مستدام.

اختيار نيجيريا لهيئة قناة السويس للمشاركة في حفر مشروعها القومي بطول 350 كيلو متر، يرجع إلى سابق خبرة طويلة ومتراكمة للهيئة في إدارة قناة السويس، ظهرت في أوجها مع حفر قناة السويس الجديدة بطول 35 كيلو متر في عام واحد فقط.. فهل تنجح هيئة قناة السويس في التي الصعب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى