آخر الأخبار

جنوح سفينة حاويات عملاقة بقناة السويس والدفع بـ 4 قاطرات من أجل تعويمها

قناة السويس هي شريان الحياة للاقتصاد العالمي، أي توقف للملاحة في هذا الشريان لن يؤثر على القاهرة فقط، ولكن على العالم كله، لذلك تحرص هيئة قناة السويس على أن تظل القناة مفتوحة على مدار الساعة لاسيما مع جنوح أي سفينة وخروجها عن مسارها، مثلما حدث منذ قليل، حيث جنحت بقناة السويس خلال الساعات الماضية، سفينة حاويات عملاقة خلال رحلتها من من ماليزيا ومتجهة إلى البرتغال.. ماذا يحدث بقناة السويس؟

كشفت هيئة قناة السويس، أن سفينة الحاويات MSC ISTANBUL خرجت عن مسارها الطبيعي وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب فى رحلتها قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى البرتغال.

ومن جانبه، صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن أعمال الإنقاذ البحرى مستمرة للتعامل مع جنوح لسفينة الحاويات MSC ISTANBUL وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب فى رحلتها قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى البرتغال.

وأوضح رئيس الهيئة أنه بمجرد تلقى مركز مراقبة الملاحة الرئيسى الإخطار بجنوح السفينة فى الكيلو متر 78 ترقيم قناة، تم الدفع على الفور بأربعة قاطرات لتعويم السفينة شملت كل من القاطرة بورسعيد بقوة شد 95 طن و القاطرات مساعد 1 ومساعد 2 والقاطرة مساعد 5، ومن المقرر انضمام القاطرة بركة 1 للمشاركة فى أعمال التعويم.

ووجه الفريق أسامة ربيع رسالة طمأنة بشأن عدم تأثر حركة الملاحة بالقناة من هذا الموقف الطارئ حيث عبرت جميع السفن القادمة من اتجاه الشمال بشكلها المعتاد، كما انتظمت حركة الملاحة القادمة من اتجاه الجنوب بتحويل عبور السفن من القناة الغربية إلى القناة الشرقية.

وأكد الفريق ربيع على امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحى والفنى اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

وبعد حوالي 60 دقيقة، أعلنت الهيئة العامة لقناة السويس، نجاح تعويم سفينة الحاويات MSC ISTANBUL واستئناف عبورها بالقناة مرة أخرى وذلك بعد تحريكها بواسطة 4 قاطرات من الهيئة العامة لقناة السويس.

ويعتبر هذا هو الحادث الثالث منذ مطلع العام 2023، بعد جنوح السفينة “جلوري”، التي جنحت بشكل طفيف في 9 يناير الماضي بقافلة الجنوب قبل أن يتم تعويمها.

وكذلك تعطلت سفينة سنغافورية في المجرى الملاحي لقناة السويس في الأول من فبراير الماضي بسبب مشكلة فنية دون أن تؤثر على حركة الملاحة في القناة، بعد خرجت عن مسارها الطبيعي بسبب العطل وجرى التعامل معها حتى إصلاحها.

والتي قال عنها جورج صفوت المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس في تصريحات سابقة لـ “العربية.نت” أن سفينة سنغافورية تعطلت في المجرى الملاحي لقناة السويس وجرى تعويمها، مضيفاً أن سبب جنوحها يرجع لعطل شامل في أجهزة التوجيه.

وقال أن السفينة كانت محملة بنحو 64 ألف طن وجنحت بالكيلومتر 143 ترقيم بسبب عطل فني تسبب في فقد القدرة على التوجيه، مشيرا إلى أنه وعلى الفور تم الدفع بـ 5 قاطرات للتعامل السريع مع الموقف وتعويم السفينة بالفعل وإعادة حركة الملاحة في القناة بشكل طبيعي.

كما تعاملت هيئة قناة السويس سريعاً مع جنوح مؤقت لإحدى السفن العابرة للقناة في سبتمبر 2021، وهي سفينة الصب CORAL CRYSTAL خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الشمال بالكيلومتر 54 ترقيم قناة بتفريعة البلاح الغربية، بحمولة قدرها 43 ألف طن.

كان العاملون في هيئة قناة السويس قد نجحوا في مارس 2021 في تعويم سفينة الحاويات الضخمة “إيفر جيفن” في المجرى الملاحي للقناة، بعد 6 أيام من تسببها في اعتراض شريان المجرى الأهم عالميًا.

وتابع العالم باهتمام واسع النجاح المصري الذي أنهى انسداد المجرى الملاحي لـ قناة السويس وتعويم سفينة الحاويات الضخمة “إيفر جيفن”، وفق ما ذكر تقرير لشبكة سي إن بي سي الإخبارية الاقتصادية الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى